معلومات مهمة تسبق نهائي كأس إنكلترا بين سيتي ويونايتد

03 يونيو 2023
سيكون نهائياً مشوقاً في كأس إنكلترا بين سيتي ويونايتد (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

يحتض ملعب "ويمبلي" في العاصمة الإنكليزية، لندن، يوم السبت، مواجهة الدور النهائي من بطولة كأس إنكلترا 2022-2023، والتي تجمع بين اللدودين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي.

ويطمح الفريقان لرفع لقبهما الثاني على المستوى المحلي في العام الحالي، حيث فاز الشياطين الحمر بكأس كاراباو في شهر فبراير/ شباط الماضي، بينما يريد السيتي ضم هذا اللقب للدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.

التاريخ ليونايتد

بدأت النسخة الأولى من بطولة كأس إنكلترا في موسم 1871-1872، ويعتبر فريق أرسنال الفريق الأكثر تتويجاً بلقب البطولة برصيد 14 لقباً، متفوقاً بفارق لقبين فقط عن مانشستر يونايتد الذي وصل إلى النهائي للمرة الـ 22 في تاريخه، ما يجعله أكثر الأندية في إنكلترا خوضاً للنهائي، في وقت يستعد مانشستر سيتي للمشاركة رقم 13 في نهائي البطولة التي تحمل تاريخاً كبيراً.

طريق الفريقين

بدأ فريق مانشستر يونايتد مشواره في المسابقة من الدور الثالث، عندما تغلب على إيفرتون (3 - 1)، وهي نفس النتيجة التي فاز بها على ريدينغ في الدور الرابع، ليفوز مجدداً في الدور التالي على ويستهام يونايتد بالنتيجة ذاتها في دور الـ16، ثم أمام فولهام في ربع النهائي.

وكانت أولى المواجهات الصعبة لكتيبة المدير الفني الهولندي إيرك تين هاغ في نصف النهائي أمام برايتون، الذي تغلب عليه بنتيجة 7-6 في ركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وبدأ مانشستر سيتي البطولة أيضاً من الدور الثالث، حيث ضرب بقوة أمام تشلسي برباعية دون رد، ثم تخطى عقبة المدفعجية في الدور الرابع بهدف نظيف، وفي دور الستة عشر لم يجد صعوبة في تخطي عقبة بريستول سيتي بثلاثية دون رد، قبل أن يمطر شباك بيرنلي بستة أهداف في ربع النهائي.

ثم عبرت كتيبة بيب غوارديولا شيفيلد يونايتد في نصف النهائي، حيث تغلب عليه بثلاثة أهداف دون رد، بفضل هاتريك النجم الجزائري رياض محرز.

جوائز مهمة

كشف الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم أن الفائز بلقب الكأس في الموسم الحالي سيحصل على مليوني جنيه إسترليني، بينما سيكون نصيب الخاسر مليون جنيه إسترليني.