مساعدون يدفعون ثورة المدربين: تودور كرواتي بعقلية الكالتشيو

21 فبراير 2023
مدربون عُرفوا بقوة الشخصية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تداول متابعو الدوري الفرنسي، مقطع فيديو يظهر المدرب الكرواتي، إيغور تودور، وهو يُعنف أحد مساعديه، في نهاية المواجهة التي جمعت فريقه أولمبيك مرسيليا، بفريق تولوز مساء الأحد، ضمن منافسات الأسبوع الـ23 من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وساد الاعتقاد في البداية، أن الكرواتي بصدد الاعتداء على مساعده، ولكنه اتضح لاحقاً أن المدرب كان يُعبّر عن سعادته بخطف 3 نقاط ثمينة، بعد أن أنهى فريقه شوط المباراة الأول متأخراً في النتيجة، ولكنه حقق انتصاراً مهماً قبل أيام قليلة من الكلاسيكو أمام باريس سان جيرمان.

ونقل تودور شخصية المدربين الذين عملوا في الدوري الإيطالي لكرة القدم، حيث ظهر مندفعاً وجلب الاهتمام في تجربته الأولى في فرنسا، بقوة شخصيته وقربه من اللاعبين وتحفيزهم لهم، وهذه المرة دفع المساعد ثمن هذه الفرحة، ما يثبت قوة العلاقة بينهما، وهذا المدرب خاض عديد التجارب لاعباً في الدوري الإيطالي، ودرب عديد الأندية الإيطالية، وعمل مساعداً لأندريا بيرلو في يوفنتوس.

ويدفع المساعدون، في عديد المناسبات، تبعات غضب المدربين أو فرحتهم الكبيرة، ذلك أن المدرب الأرجنتيني، دييغو سيميوني، اعتدى في إحدى المباريات في دوري أبطال أوروبا، على مساعده بسبب التأخر في القيام بالتغيير، لكن المسألة طُوِّقَت سريعاً، ذلك أن "الشولو" يُعرف بشخصيته الانفعالية منذ أن كان لاعباً في الكالتشيو، أو بعد تجربته الأولى مدرباً لفريق كاتانيا الإيطالي.

أمّا المدرب أنطونيو كونتي، فإن احتفاله بالأهداف أو اللقطات المثيرة يكون مختلفاً، حيث يُسارع إلى معانقة مساعديه في مشهد يتكرر باستمرار، ويعكس قوة العلاقة التي تجمع بينهم، حيث لا يتوانى كونتي عن تقاسم مشاعره مع المساعدين، لكن هذا لم يمنعه في إحدى المباريات من التعبير عن غضبه من مساعده بعد أن تأخر في أحد التغييرات التي أراد القيام بها.

ويعرف المدربون الإيطاليون أو الذين عاشوا عديد المواسم في الكالتشيو، بالاندفاع الكبير، رغم أن هذا الأمر يفتقده زعيم المدرسة الإيطالية في السنوات الأخيرة كارلو أنشيلوتي، الذي يتميز بالهدوء في قيادة الأندية التي يدربها.

ومن بين الأسماء التي كانت تُعرف بتصرفاتها الغريبة، جنارو غاتوزو، الذي أقيل منذ فترة قصيرة من تدريب فريق فالنسيا الإسباني. كذلك شهدت عديد الحالات التي عرفها الدوري الإيطالي في المواسم الماضية تكرار مثل هذه المشاهد بين المدربين والمساعدين.

المساهمون