مبالغ ضخمة تدفعها روسيا لرياضييها بسبب غيابهم عن الأولمبياد

12 يوليو 2024
مقرّ اللجنة الأولمبية الروسية في موسكو، 14 مارس 2024 (سيفا كاراشان/ الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- دفعت اللجنة الأولمبية الروسية تعويضات تتجاوز 200 مليون روبل لـ245 رياضياً لم يحصلوا على تصريح للمشاركة في أولمبياد باريس 2024.
- فقط 16 رياضياً روسياً سيشاركون في أولمبياد باريس مقارنة بـ335 رياضياً في طوكيو 2021، مع انسحاب المصارعين ولاعبي الجودو بسبب "المعايير غير الرياضية".
- قرار اللجنة الأولمبية الدولية يقضي بمشاركة الرياضيين الروس والروس البيض كمحايدين دون أعلام أو نشيد، مما دفع العديد من الاتحادات الرياضية الروسية للانسحاب.

دفعت اللجنة الأولمبية في روسيا تعويضاً يتجاوز 200 مليون روبل (أكثر من مليوني دولار أميركي)، لـ245 رياضياً لم يحصلوا على تصريح للمنافسة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، بحسب ما ذكر المدير العام للجنة الأولمبية في روسيا فلاديمير سينغليف، أمس الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي تصريحات سينغليف، الذي قال في هذا الصدد: "سددنا أكثر من 200 مليون روبل إلى 245 رياضياً، لم يُسمح لهم بالمشاركة في الأولمبياد، هم لم يحصلوا على تصريح للمشاركة في بطولات دولية"، مع العلم أن 16 رياضياً روسياً فقط أكدوا مشاركتهم في دورة الألعاب الأولمبية التي تنطلق يوم 26 يوليو/ تموز حتى 11 أغسطس/ آب المقبل، مقارنة بـ335 رياضياً نافسوا في ألعاب طوكيو التي جرت عام 2021، بعد تأجيلها بسبب جائحة كورونا. وكان المصارعون ولاعبو الجودو الروس المسموح لهم بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 قد أعلنوا، خلال الأسابيع الماضية، امتناعهم عن المشاركة في المنافسة، نتيجة "المعايير غير الرياضية" التي تطبقها اللجنة الأولمبية الدولية في اختيار الرياضيين الروس، على حد قولهم.

وكان قرار اللجنة الأولمبية الدولية يقضي بحرمان الرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء، حليفة موسكو في الحرب على أوكرانيا منذ عام 2022، من المشاركة في أولمبياد باريس، إلا في حال حضورهم محايدين ومن دون أعلام أو نشيد وطني، ما دفع العديد من الاتحادات الرياضية في روسيا إلى الانسحاب، لاعتبارها أن تلك المعايير غير عادلة وظالمة، وهذا ما أكدته المصارعة فيرونيكا تشوميكوفا، في تصريحات سابقة لوكالة رويترز، وصفت المشاركة من دون علم أو نشيد أمراً غير وطني إلى حدٍ ما.

المساهمون