ما تود معرفته عن إعادة بيع تذاكر مشجعي المونديال وشرائها

07 أكتوبر 2022
العديد من الجماهير ستلجأ لخيار شراء التذاكر بعد أعادة بيعها (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الثلاثاء، منصة إعادة بيع تذاكر مونديال قطر 2022، الذي ينتظر عشاق الساحرة المستديرة انطلاقه للمرة الأولى في المنطقة.

وتوفرت لمالكي التذاكر الأصليين، فرصة عرض بعض تذاكرهم أو كلها للبيع في المنصة الرسمية لإعادة البيع، فيما تظل التذاكر، التي عرضت في هذه المنصة متاحة لمشتري التذكرة الأصلي حال عدم بيعها، لاستخدامه الشخصي أو تمنح لضيف يحدد من قبل الأول.

كم عدد التذاكر التي يمكن طرحها لإعادة البيع؟

بإمكان مشتري التذكرة الأصلي عرض أي عدد من تذاكر ضيوفه للبيع في منصة إعادة بيع التذاكر مع الاحتفاظ بالتذاكر المخصصة لاستخدامه الشخصي.

وإذا كان مشتري التذكرة الأصلي يرغب في عرض التذاكر الخاصة به في منصة إعادة البيع، فعليه أن يعرض كلّ التذاكر التي اشتراها لنفس المباراة، كما لا يجوز للضيوف حضور أي مباراة دون المشتري الأصلي للتذاكر، وإذا لم تبع التذاكر في منصة إعادة بيع التذاكر، فيمكن لمشتري التذكرة الأصلي حضور المباراة.

كم تبلغ أسعار التذاكر؟

تحدد مؤسسة التذاكر أسعارها المتاحة في منصة إعادة البيع، والتي قد تكون أقل أو أكبر من أسعار التذاكر التي اشتراها المشتري الأصلي، كما لا تحمل التذاكر المعروضة في منصة إعادة البيع معلومات تخص المشتري الأصلي للتذكرة أو الثمن الذي دفعه مشتري التذكرة الأصلي لشرائها.

ما هو مصير تذاكر ذوي الاحتياجات الخاصة؟

لا يمكن لمشتري التذكرة الأصلي أن يعرض لإعادة البيع في منصة إعادة البيع، التذاكر التي تتضمنها "سلاسل التذاكر الخاصة بفريق" و"سلاسل التذاكر لأربع استادات" إلا بعد تسليم مؤسسة هذه التذاكر رسميا لمشتري التذكرة الأصلي (أي بعد تحديد المباراة وإضافتها إلى التذاكر).

كما لا يسمح بعرض التذاكر المشروطة لإعادة البيع في منصة إعادة البيع طالما لم يترشح الفريق المعني للدور المحدد في البطولة، ولم تسلم مؤسسة تذاكر المباراة المعنية لمشتري التذكرة الأصلي، وإذا بيعت تذاكر ذوي الاحتياجات الخاصة، فإن تذاكر المرافق المصاحبة، إن وجدت، تصبح لاغية.

كيف التعامل مع التذاكر حال عدم بيعها؟

حال بيع التذكرة قبل 20 دقيقة من بداية المباراة المعنية، ستظل التذكرة متاحة للاستخدام الشخصي لمشتري التذكرة الأصلي في نفس الصيغة التي كانت عليها عند شرائها.

وفيما يتعلق بتذاكر الجوال (التذاكر المشتراة عبر الإنترنت)، سيحتاج مشتري التذكرة الأصلي إلى إعادة تعيين التذاكر، التي لم تبع لنفسه أو لضيفه في حساب تذاكر الخاص به حتى تصبح التذاكر متاحة في تطبيق تذاكر الجوال الرسمي الخاص بكأس العالم "قطر 2022".

وحث فيفا، مشتري التذاكر الأصليين على سحب تذاكرهم من منصة إعادة البيع في وقت كاف قبل بداية المباراة، إذا كانت لهم رغبة في الاحتفاظ بها للاستخدام الشخصي. وحال شراء التذاكر عبر الإنترنت، سيكون على مشتري التذاكر الأصليين إعادة تعيين التذاكر لأنفسهم أو لضيوفهم في حساب التذاكر الخاص بهم.

وإذا لم تبع التذاكر المعروضة في منصة إعادة بيع التذاكر أو لم تُسحب التذاكر في وقت كاف، يخول لصاحبها حضور المباراة، وقبل بداية اللقاء، لن يكون لمشتري التذكرة الأصلي الحق في الاسترداد أو في الحصول على أي شكل من أشكال التعويض من مؤسسة .

كم تبلغ رسوم إعادة البيع؟

تفرض رسوم إعادة البيع على كل من المشتري الأصلي للتذاكر ومشتري التذاكر من منصة إعادة البيع (إذا بيعت التذاكر بنجاح)، وبالنسبة إلى مشتري التذكرة الأصلي، تُفرض رسوم إعادة البيع على أساس التذاكر.

ولكل تذكرة تباع في منصة إعادة البيع، تقدّر الرسوم بريالين قطريين (2 ريال قطري) أو خمسة في المائة (5%) من القيمة الاسمية المدفوعة من قبل المشتري الأصلي للتذكرة ومشتري تذكرة إعادة البيع، على التوالي (اختيار القمية الأكبر).

وبالنسبة إلى مشتري تذكرة إعادة البيع، تفرض رسوم إعادة البيع على أساس إجمالي المعاملات، وهو ما يعادل ريالين قطريين (2 ريال قطري) أو خمسة في المائة (5%) من إجمالي سعر الشراء (بما في ذلك الرسوم) لجميع التذاكر التي اشتراها مشتري تذاكر إعادة البيع لمعاملة معينة (اختيار القيمة الأكبر).

وإذا أعيد بيع التذكرة بنجاح في منصة إعادة بيع التذاكر وفقًا للسياسة العامة، فستشرع المؤسسة المعنية في إعادة ثمن التذاكر إلى المشتري الأصلي للتذاكر للمبلغ المحدد محسومة منه رسوم إعادة البيع وذلك في غضون ثلاثين (30) يوم عمل بعد إغلاق نافذة إعادة البيع.

المساهمون