ما الدوري الأوروبي الأقرب إلى تبني قاعدة الاستبعاد المؤقت؟

02 ديسمبر 2023
تترقب الجماهير معرفة من سيطبق قاعدة الاستبعاد المؤقت (فريد تانيو/فرانس برس)
+ الخط -

لا يزال مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يدرس بعض القرارات التي قد يطبقها في المستقبل القريب، ومن بينها قاعدة الاستبعاد المؤقت، التي تقضي بطرد أي لاعب محتج لمدة عشر دقائق باستثناء قائد الفريق.

وكالعادة، اختلفت وجهات النظر بخصوص لوائح "فيفا" المثيرة للجدل، لكن بعض الدول رحبت بالفكرة، ومن بينها فرنسا، حيث تهدف السلطات الكروية، وفقاً لما نشرته مجلة "ليكيب" الفرنسية، الجمعة، إلى تبني المشروع الجديد وتطبيقه بداية من الموسم المقبل.

وقال رئيس اللجنة الفدرالية للحكام إريك بورغيني إن تطبيق القانون الجديد من شأنه أن يعود بالفائدة على كرة القدم: "أعتقد أنه من المهم تطبيق الاستبعاد المؤقت في بعض البطولات، وتلقيت ترحيباً بهذا من مسؤولين في الأندية المشاركة بدوري الهواة".

ولم يستبعد المسؤول الأول عن الحكام في كرة القدم الفرنسية أن يطبق القرار حتى في البطولات المحترفة، لكن طبقاً لشروط، فأضاف "أتمنى أن تطبق القاعدة في دوري الدرجة الأولى والثانية أيضاً، ويلزم هذا موافقة الرابطة الفرنسية واللجنة التنفيذية لاتحاد الكرة".

وبرر المسؤول في كرة القدم الفرنسية رأيه بأن الطرد المؤقت سيمنع الطرد النهائي، خاصة إذا جاء في بداية المباراة، وبهذا سيمدد المتعة ويمنح الفرصة للاعب المخالف لكي يستعيد تركيزه.

وسيتعين على مجلس الاتحاد الدولي للعبة وضع بروتوكول لتطبيق اللائحة الجديدة، وهذا بداية من الجمعية العامة التي سيعقدها بعد ثلاثة أشهر، فيما رفضت بعض الجهات تطبيق القانون حالياً، ومن بينها "يويفا".

المساهمون