ماريانو وهازارد ضمن القائمة: صفقات كلفت الريال ميزانية ضخمة وغابت إضافتها

04 يونيو 2023
دياز وهازارد لم يشاركا كثيرا مع الريال (ماتيا بوزوت/Getty)
+ الخط -

غاب المهاجم ماريانو دياز، عن المباريات الرسمية مع فريقه ريال مدريد الإسباني، والجماهير لم تعد تذكره طوال الأشهر الماضية، إلى أن نشر "الملكي"، السبت، بياناً أكد من خلاله أن مهاجم منتخب الدومينيك، سيرحل عن الفريق في نهاية الشهر الحالي، وكذلك رحيل البلجيكي إيدين هازارد عن النادي.

وانضم ماريانو إلى قائمة من اللاعبين، الذين راهن "الملكي" على التعاقد معهم من أجل مساعدة الفريق على إحكام قبضته على الدوري أو التألق في دوري الأبطال، ولكن الفشل كان حليفهم، رغم أن هذا اللاعب انضم إلى الفريق وهو صغير السن. 

وشارك ماريانو في 84 مباراة مع الريال سجل خلالها 12 هدفاً، وقد ظهر هذا الموسم في 11 مناسبة فقط في كل المسابقات، كما أعارته إدارة النادي موسماً إلى فريق ليون الفرنسي قبل أن تستبعده وتدفع مقابلاً مالياً للحصول على خدماته، كما فشل كل اللاعبين الذين جرى التعاقد معهم من أجل تعويض كريم بنزيمة عند إصابته أو منافسته في بعض المباريات.

وكان الفشل حليف المهاجم الصربي، لوكا يوفيتش، الذي كلف الريال قرابة 60 مليون يورو، ولكنه تورط في عديد الأزمات ليرحل عن النادي في صمت، فبعد إعارته في مرحلة أولى، انتقل إلى فيورنتينا الإيطالي دون أن يترك أثرا في "الملكي"، حيث شارك في 51 مباراة سجل خلالها 3 أهداف.

ويُعاني الريال منذ موسمين من ارتفاع نفقات البلجيكي إدين هازارد، الذي لا يشارك إلا نادراً ويُصاب بشكل مستمر، ورغم أنه يحصل على راتب كبير فإنه خسر ثقة كل المدربين ورفض الرحيل عن النادي إلى أن نجحت الإدارة في إنهاء الأزمة ليرحل البلجيكي دون أن يترك أي أثر، بعد مواسم أبدع خلالها في تجربته مع نادي تشلسي الإنكليزي، لكنه خيّب آمال جماهير "الملكي".

ولا يُمكن مقارنة وضع مهاجم منتخب ويلز، غاريث بيل، بالأسماء التي فشلت، فقد حققت الصفقة في بدايتها مكاسب رياضية كبيرة لريال مدريد، وساعد الفريق في حصد دوري الأبطال في 3 مواسم توالياً، ولكن الإصابات حرمته من اللعب، بدوره تمسك بالبقاء مع الفريق إلى حين انتهاء عقده في نهاية الموسم الماضي.

وعقد الريال عديد الصفقات الأخرى، التي لم تُحقق مكاسب كبيرة للنادي، مثل صفقة التعاقد مع البرازيلي كاكا، الذي لم يكن موفقاً ولم يظهر بالمستوى الذي قاده للحصول على الكرة الذهبية مع نادي ميلان، كما خيّب المدافع الإنكليزي جوناثان وودغيت، الآمال بما أنه لم يُقدم الإضافة للفريق.

كما أن الريال ضم إلى صفوفه لاعبين لم يقدروا على قيادة الفريق إلى حصد ألقاب في مسابقات كبرى مثل دوري الأبطال، ولكنهم تألقوا على الصعيد الفردي مثل البرازيلي رونالدو الذي كان من نجوم النادي، رغم أن النادي فشل طويلا في مسابقة دوري الأبطال.

المساهمون