مارتن يهزم بانيايا في الجولة الأولى بخطة "القط والفأر"

24 نوفمبر 2023
صراع مثير في الأفق بين بانيايا ومارتن (خافيير سوريانو/Getty)
+ الخط -

كسب الإسباني خورخي مارتن، من فريق دوكاتي بريماك، الجولة الأولى من صراعه مع الإيطالي، فرانشيسكو بانيايا، من فريق دوكاتي الرسمي، الجمعة، خلال التجارب الأولى من سباق فالنسيا، المرحلة الأخيرة من بطولة العالم لـ"موتوجي بي"، حيث سيقام السباق الرسمي يوم الأحد، بينما يُقام سباق "سبرينت" والتجارب الرسمية، السبت.

ونجح مارتن في تحقيق ثاني أسرع وقت خلال التجارب، وبالتالي لن يضطر إلى المشاركة في الجولة الأولى من التصفيات يوم السبت، عكس الإيطالي بانيايا الذي سيكون مجبراً على خوض كل مراحل التجارب، وبالتالي فإنه سيكون مهدداً بمواجهة مشكلات في الإطارات، باعتبار أنه سيقضي وقتاً أطول على الحلبة، وهو ما قد يمنعه من قيادة الدراجة في معدلات سرعة تنافسية.

ونجح الإسباني في مراقبة الإيطالي بشكل جيد، بعد أن ضمن تحقيق ثاني أفضل توقيت، حيث ظل يراقبه بشكل متواصل، ونجح في إفقاده التركيز، مثلما ذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، ليفشل متصدر الترتيب العام في تحقيق وقت جيد يعكس طموحاته.

ومن النادر مشاهدة الخطة التي اعتمدها الإسباني الذي فاجأ منافسه بشكل واضح، بل إن مارتن، التحق بالإيطالي بعد فشل بانيايا في التحكم في دراجته، وغادر المضمار قبل أن يعود سريعاً، ولكنه لم يتخلص من الإسباني الذي كان يسير خلفه. وقد وصف حساب "موتي جي بي"، على منصة "إيكس"، أسلوب مارتن بـ"خطة القط والفأر".

وانحصر التنافس على بطولة العالمي بين السائقين، حيث يتقدم بانيايا على الإسباني بفارق 21 نقطة، ويمكنه أن يحسم مصير بطولة العالم في حال حصد 4 نقاط أكثر من مارتن خلال سباق "سبرينت" وعدم انتظار السباق الرسمي. أما الإسباني فيجب أن يحصل على 22 نقطة أكثر من بانيايا ليحصد بطولة العالم للمرة الأولى في مسيرته.

المساهمون