ماذا يحتاج منتخبا السودان وموريتانيا للتأهل إلى كأس أمم أفريقيا 2024؟

29 مارس 2023
يسعى المنتخب السوداني للتأهل إلى البطولة الأفريقية (Getty)
+ الخط -

نجح منتخب السودان في إحياء آماله بالتأهل إلى بطولة كأس أمم أفريقيا 2024، بفوزه على نظيره الغابوني، بهدف دون مقابل، يوم الاثنين، ضمن منافسات الجولة الرابعة من مرحلة المجموعات، فيما صعّب المنتخب الموريتاني من وضعه أكثر بعد تعادله مع منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، بهدف لمثله، الثلاثاء الماضي.

ويحتل المنتخب السوداني وصافة المجموعة التاسعة برصيد 6 نقاط، خلف منتخب الغابون المتصدر برصيج 7 نقاط، متقدماً على نظيره الموريتاني، صاحب المركز الثالث برصيد 5 نقاط، فيما يقبع منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية بالمركز الرابع والأخير بمجموع 4 نقاط.

ويستقبل منتخب "صقور الجديان" في الجولة المقبلة التي ستقام في شهر يونيو/ حزيران القادم، نظيره الموريتاني، فيما تستضيف الغابون منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، قبل أن تنتقل كتيبة المدرب المغربي بادو الزاكي في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، إلى لوبومباشي لمواجهة جمهورية الكونغو الديمقراطية. أما موريتانيا، فستلعب على أرض ملعبها أمام الغابون.

ولا تزال حظوظ المنتخبين السوداني والموريتاني في التأهل إلى بطولة كأس أمم أفريقيا المقبلة، معاً، قائمة، لكن بشرط ألّا ينجح منتخب الغابون في تحقيق الانتصار على جمهورية الكونغو الديمقراطية بالجولة القادمة.

وفي حال تحقُّق الشرط الأول بخسارة الغابون أو تعادلها باللقاء المقبل، فإن نتيجة المواجهة المباشرة بين المنتخبين السوداني والموريتاني، ستحدد ما يحتاجه كل منتخب للتأهل إلى "كان 2024" المقرر إقامته بساحل العاج.

ويحتاج منتخب السودان إلى جمع 4 نقاط من اللقاءين القادمين ضد منتخبي موريتانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، لحسم بطاقة التأهل إلى المسابقة القارية، دون الدخول في الحسابات المعقدة.

في المقابل، إن فوز منتخبَي السودان والغابون على موريتانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، توالياً، سيمنحهما تأشيرة التأهل مباشرة قبل خوض مباريات الجولة السادسة والأخيرة من مرحلة المجموعات.

أما منتخب "المرابطون"، فسيكون مطالباً بالانتصار في المباراتين المقبلتين على كل من السودان والغابون وتحقيق 6 نقاط للتأهل، أو انتظار تعثر منتخب الغابون في اللقاء القادم قبل الحسم بينهما بنواكشوط.

المساهمون