لماذا تراجع الاتحاد الإنكليزي عن إضاءة ملعب "ويمبلي" بعلم إسرائيل؟

12 أكتوبر 2023
سيُحظر رفع أعلام الدول غير المتنافسة في المدرجات (كارل بريدجمان/Getty)
+ الخط -

تراجع الاتحاد الإنكليزي عن إضاءة القوس الخاص الشهير في ملعب "ويمبلي" بعلم إسرائيل قبل مواجهة منتخب إنكلترا وأستراليا ودياً مساء الجمعة، واكتفى بإجراءات جديدة تتعلق بحرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة.

وبعدما نشرت وسائل الإعلام البريطانية، ومن بينها "ديلي ميل "وسكاي سبورت"، صباح الخميس، أن قوس ملعب "ويمبلي" سيُضاء بألوان علم إسرائيل، أصدر الاتحاد الإنكليزي بياناً رسمياً بعد الظهر أعلن فيه قراره الجديد.

وأعلن الاتحاد الإنكليزي، بعد ظهر الخميس، أنه سيكتفي بتوجيه رسالة سلام قبل المباراة التي ستجمع المنتخبين الإنكليزي والأسترالي ودياً على ملعب "ويمبلي". وجاء في البيان الرسمي للاتحاد الإنكليزي: "مساء الجمعة، سنذكر الضحايا في الحرب الدائرة بين إسرائيل وفلسطين".

وتابع البيان: "نقف إلى جانبهم، وإلى جانب عائلاتهم وأصدقائهم في إنكلترا وأستراليا وفي كل المجتمعات المتضررة من هذا الصراع. نحن نقف إلى جانب الإنسانية، ونطالب بوقف القتل والعنف والخوف والمعاناة. لاعبو منتخبي إنكلترا وأستراليا سيرتدون الشارات السوداء خلال المباراة الودية على ملعب "ويمبلي"، وستكون هناك دقيقة صمت قبل الانطلاق".

وأضاف البيان في رسالة خاصة للجماهير: "بعد مناقشات مع الشركات والداعمين، سنسمح فقط بأعلام وقمصان البلدين المتنافسين في المباراة داخل ملعب "ويمبلي"، وتحديداً لمباراتي أستراليا في الـ13 من الشهر الحالي وإيطاليا في الـ17 من الشهر الحالي".

وفي هذا الإطار، أشار موقع "سكاي سبورت" إنكلترا، الخميس، إلى أن التراجع عن إضاءة قوس ملعب "ويمبلي" بالعلم الإسرائيلي، سببه تجنب خلق أجواء سلبية وعدائية في المجتمع البريطاني، خصوصاً مع اختلاف الآراء حول القضية الفلسطينية، مع العلم أنه سبق إضاءة القوس بأعلام فرنسا وأوكرانيا وتركيا بسبب أحداث سابقة.

المساهمون