لماذا استبعد مدرب منتخب مصر الهدافين من قائمته؟

08 يونيو 2023
فاجأ المدرب فيتوريا جماهير منتخب مصر بقائمته (فرانس برس/Getty)
+ الخط -

رغم توجه البرتغالي روي فيتوريا، مدرب منتخب مصر لكرة القدم، لمنح الفرصة للاعبين المغمورين كثيراً في اختياراته منذ توليه المسؤولية، إلا أنه ابتعد تماماً عن اختيار هدافي الدوري المحلي من المهاجمين أصحاب المعدلات التهديفية العالية خلال القائمة الأخيرة له، استعداداً لملاقاة غينيا رسمياً، وجنوب السودان ودياً.

وشهدت قائمة المدرب البرتغالي، روي فيتوريا، ظاهرة مثيرة للجدل، تمثلت باختفاء المهاجمين أصحاب الأرقام التهديفية الجيدة في بطولة الدوري المصري لكرة القدم، واستبعادهم من القائمة التي أعلنها المدير الفني.

وتصدر المشهد استبعاد مهاجم نادي أسوان ولاعب الأهلي السابق محمد حمدي زكي الذي سجل 11 هدفاً، وصنع عدة أهداف مع فريقه في الموسم الجاري، واستعاد كثيراً من بريقه القديم، وهو زميل سابق لمحمد صلاح في منتخب مصر للشباب في مونديال 2011.

وأخرج المدرب روي فيتوريا اللاعب محمد شريف، مهاجم النادي الأهلي، وأحد أبرز هدافي الدوري المصري لكرة القدم برصيد 9 أهداف من حساباته، رغم مشاركته في مباريات الفريق، إن أساسياً أو بديلاً في الفترة الأخيرة.

واستبعد مدرب منتخب "الفراعنة" لاعبين آخرين كانوا من المتألقين بشكل لافت في الجولات الأخيرة لبطولة الدوري المحلي، مثل محمد الشامي، صاحب الـ27 سنة، مهاجم فريق الإسماعيلي، الذي سجل 8 أهداف، وكذلك أحمد قفة، مهاجم إنبي، المطلوب في عدة أندية خلال الموسم المقبل، وأحرز 7 أهداف، ولحق بهما لاعب ثالث، هو سمير فكري، لاعب الداخلية وأحد أبرز لاعبي الدوري المصري، والذي سجل 9 أهداف، ويلعب في كل مراكز الوسط والهجوم، ويُعَدّ من أهم المواهب التي ظهرت في الدوري خلال الموسم الجاري.

في المقابل، اختار المدرب البرتغالي مهاجمه المحترف مصطفى محمد، لاعب فريق نانت الفرنسي، وكذلك أحمد ياسر ريان مهاجم سيراميكا الذي سجل 7 أهداف، ويقل عن لاعبين آخرين مثل محمد حمدي زكي ومحمد شريف وسمير فكري ومحمد الشامي في عدد الأهداف المسجلة لكل منهم في بطولة الدوري المصري، قبل مباراتي منتخب مصر مع غينيا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية، وجنوب السودان ودياً يومي 14 و18 (على الترتيب).

وأكد المدرب البرتغالي في المؤتمر الصحافي، الأربعاء، أنه يتابع 40 لاعباً من مواليد 2002 أو أقل، ويدرس موقفهم لتحديد قدرتهم على تمثيل منتخب بحجم مصر، وأضاف: "لدي قاعدة مهمة، وهي أنه ليس كل لاعب محترف خارج البلاد يصلح لأن يكون لاعباً لمنتخب مصر".

المساهمون