لقطات تحكيمية تثير الجدل في قمة إنكلترا وسلوفاكيا.. الشريف يوضح

30 يونيو 2024
الشريف أكد صحة قرارات حكم اللقاء (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تمكن منتخب إنكلترا من قلب الطاولة على سلوفاكيا، والانتصار عليها 2-1، خلال المباراة التي أُقيمت بين الفريقين، مساء اليوم الأحد، قي ثمن نهائي بطولة يورو 2024، وهو اللقاء الذي شهد بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

وطالب مجموعة من لاعبي إنكلترا، في الدقيقة 23 من عمر اللقاء، بركلة جزاء لمصلحة منتخب بلادهم، بعد تدخل على فيل فودين داخل منطقة الجزاء، وعن هذه الحالة قال الخبير التحكيمي الخاص بـ "العربي الجديد"، جمال الشريف: "مرر بيلنغهام كرة داخل منطقة الجزاء لزميله فودين، الذي تحرك للأمام ومد قدمه وساقه اليمنى مع التوقف، للسيطرة على الكرة ومنع المدافع من الوصول لها. عندما تحرك فودين حدث هنا تلامس مع المدافع، بسبب عملية التحرك والتوقف باتجاه مسار اللاعب المنافس. أمر الحكم بمواصلة اللعب، وبعدها تم تأكيد هذا القرار من تقنية (الفار)".

وفي الدقيقة الـ25 من عمر المواجهة، سجل المنتخب السلوفاكي هدفه الأول، في لقطة شابها بعض الجدل، وعنها قال الشريف: "كرة طويلة مررها المدافع السلوفاكي إلى منتصف الملعب نحو جوراي كوشكا، بينما كان زميله ستريليتش في موقف تسلل، لكنه لم يتدخل في اللعب. لعب كوشكا الكرة برأسه إلى ستريليتش الذي كان في موقف صحيح لا تسلل فيه، حيث كان ستونز هو آخر ثاني مدافع يقوم بالتغطية، قبل أن يمررها إلى سكرانز داخل منطقة الجزاء، والذي سجل الهدف".

وفي الدقيقة الـ50، أُلغي هدف لمصلحة إنكلترا، سجله فيل فودين، بداعي التسلل على الأخير، وعنه قال الحكم المونديالي السابق: "وصلت الكرة إلى كيران تريبير، الذي مرر عرضية إلى فودين، حيث كان الأخير متجاوزاً آخر ثاني مدافع، والأهم أن الكرة كانت متقدمة على آخر ثاني مدافع، وفي هذه الحالة الكرة هي المقياس، أي أن فودين كان متقدماً على آخر ثاني مدافع وعن الكرة، حيث كان الأخير أقرب لخط المرمى عند تمرير العرضية، وتم إلغاء الهدف لوجود حالة تسلل". 

وأردف الشريف عن هذه الحالة: "الحكم المساعد لم يرفع رايته، لوجود حالة تسلل، لأنه كان متأخراً عن خط الكرة، ومِن ثمّ لم يتمكن من اتخاذ القرار الصحيح، وبعد التحقق من قِبل حجرة (الفار)، تم إلغاء الهدف".

المساهمون