لعنة النهائيات تلاحق جابر.. فمتى ستتخلص منها؟

11 ابريل 2022
جابر أضاعت عديد الألقاب (ماثيو ستوكمان/Getty)
+ الخط -

علّقت الجماهير العربية آمالها على التونسية أنس جابر، نجمة التنس العربي، للفوز بلقبها الثاني ضمن بطولات لاعبات التنس المحترفات، بعد لقب دورة برمنغهام الإنكليزية سنة 2021، وذلك في المباراة التي جمعتها، الأحد، بالسويسرية بيليندا بينشيش، المصنفة 25 عالمياً، لكن جابر انهزمت بشوطين مقابل شوط وحيد، لتتواصل عقدة الأدوار النهائية بالنسبة لها.

أربعة ألقاب ضاعت من جابر 

وبلغت اللاعبة العربية الدور النهائي طوال مسيرتها الاحترافية في 5 مناسبات، توجت في واحدة منها فقط، خلال العام الماضي، لكنها فشلت في التتويج في 4 بطولات.

وكانت البداية سنة 2018، بعد هزيمتها في نهائي بطولة الكرملين الروسية ضد التشيكية داريا كاستكينا، بشوطين مقابل شوط وحيد، وانهزمت أيضا في نهائي بطولة شيكاغو، العام الماضي، ضد الإسبانية غابريني موغوروزا بشوطين دون مقابل.

 كما سبق أن انهزمت جابر في نهائي بطولة تشارلستون أيضا سنة 2021، ضد الأسترالية أسترا شارما، بشوطين مقابل شوط وحيد، ليتواصل حرمان اللاعبة التونسية من التتويجات مجدداً في نسخة 2022 من هذه البطولة مكتفية بلقب وحيد إلى حد الآن في مسيرتها.

عقدة منذ بداية مسيرتها

رافقت عقدة النهائي أنس جابر منذ بداياتها خلال دورات الهواة التي شاركت فيها، فقد سبق لها أن خسرت في مناسبتين، في نهائي دورة تونس الدولية للتنس سنة 2009 ضد الهولندية إيليس تامايالا، وكذلك سنة 2012 ضد البولندية ساندرا زانياسكا.

كما تعرضت أيضا لهزيمتين اثنتين، الأولى سنة 2014 ببطولة ''لاندسفيل'' الأميركية ضد البولندية بولا كانيا، وسنة 2014 في بطولة نانت الفرنسية ضد التشيكية كاترينا سانياكوفا.

صعوبات في الزوجي

وعانت أنس جابر أيضا في مسابقة الزوجي في الأدوار النهائية، فقد انهزمت سنة 2021 في نهائي نهائي بطولة برمنغهام الإنكليزية بصحبة الأسترالية إلين بيريز، ضد الثنائي التشيكي ماري بوزكوفا ولوسي هاراديسكا.

ورغم مرارة إضاعة تتويجات كانت تبدو قريبة منها، تبقى أنس رقماً صعباً في اللعبة بفضل تصنيفها الحالي، إذ تحتل المركز العاشر عالمياً والذي من المنتظر أن تحسنه في التصنيف القادم بفضل تألقها وبلوغها الدور النهائي لبطولة تشارلستون لتصبح الثامنة عالمياً.

المساهمون