لاعب إسباني يفجر فضيحة رشوة مدوية في "الليغا"

09 مارس 2023
الفضائح متواصلة في الليغا بقضية رشوة جديدة (بريان آش/Getty)
+ الخط -

فجّر اللاعب السابق لنادي جيرونا الإسباني، أداي بينيتيز، فضيحة من العيار الثقيل، حيث أماط اللثام عن الجانب المظلم للدوري المحلي، وأكد في تصريحات جريئة بأنه تعرض لمحاولة الرشوة قصد التساهل مع أحد الأندية خلال مباراة مهمة.

ونقلت صحيفة "ماركا" الإسبانية، الخميس، تصريحات بينيتيز التي كشف من خلالها محاولة إغرائه بمقابل مالي كبير بشرط التساهل أمام نادٍ يلعب في دوري الدرجة الأولى، حيث قال: "تلقيت أنا وعدد من لاعبي جيرونا عرضاً مالياً لتسهيل مهمة فريق آخر، لقد بلغت قيمته 50 ألف يورو".

وتابع: "الموافقة على هذا التجاوز سخيفة، لأننا صعدنا لدوري الدرجة الأولى في نفس الموسم، حينها لم يكن يفصلنا سوى مواجهة وحيدة عن النهاية، لم يكن أمامنا تحديات ومن المفترض أن يشرك المدرب اللاعبين الأقل مشاركة، لقد اختاروا لاعباً ليكون حلقة الوصل بين الأندية الأخرى ولاعبينا، فانفرد ببعضنا لمحاولة رشوتهم".

ولم تمر تصريحات اللاعب المعتزل في 2021 مرور الكرام على رابطة كرة القدم الإسبانية، حيث رفعت الهيئة الكروية دعوى لدى الأمن المحلي وهيئة مكافحة الفساد لفتح تحقيق حول القضية، والغاية من هذه الخطوة كشف خيوط الجريمة والمتورطين فيها ثم معاقبتهم.

ويفرض الاتحاد الدولي لكرة القدم لوائح اللعب النظيف على جميع المستويات، ويعاقب المتورطين في قضايا شراء الذمم المماثلة بعقوبات قد تصل لغاية الإقصاء النهائي من ممارسة كرة القدم، وقد تتطور إلى المحاكم المدنية وعقوبات السجن لفترات متفاوتة.

المساهمون