لاعبون من أصول أفريقية يخطفون الأضواء في اليورو.. نجوم منتخبات أوروبا وقادة تألقهم

22 يونيو 2024
نجوم أفريقيا حاضرون في بطولة يورو 2024 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بطولة يورو 2024 تشهد مشاركة كبيرة من اللاعبين ذوي الأصول الأفريقية الذين يمثلون منتخبات أوروبية، مع تميز المنتخب الفرنسي بامتلاكه 11 لاعبًا من هذه الفئة، بينهم كيليان مبابي.
- المنتخبات الأوروبية مثل بلجيكا وسويسرا وإنكلترا تضم عددًا مهمًا من اللاعبين ذوي الأصول الأفريقية، مما يعكس التنوع الثقافي والتأثير الكبير لهؤلاء اللاعبين في كرة القدم الأوروبية.
- منتخبات مثل هولندا، البرتغال، إيطاليا، وإسبانيا تشارك أيضًا بلاعبين من أصول أفريقية، مما يبرز الدور البارز لهذه الأصول في تعزيز قوة وتنافسية الفرق الأوروبية في البطولات الكبرى.

تشهد بطولة يورو 2024 التي تُلعب على الملاعب الألمانية، وتتواصل حتى يوم 14 يوليو/ تموز المقبل، مشاركة أعدادٍ كبيرةٍ من اللاعبين الذين تعود أصولهم إلى أفريقيا، لكنهم اختاروا اللعب مع البلدان الأوروبية، التي تمنحهم صيتاً عالمياً، يجعل قيمتهم التسويقية تتضاعف عشرات المرات.

ويُعتبر المنتخب الفرنسي أكثر المنتخبات التي تملك لاعبين من قارة أفريقيا، وذلك برصيد 11 لاعباً، يُعد أبرزهم النجم كيليان مبابي لاعب فريق ريال مدريد الإسباني الجديد، الذي يحمل والده الجنسية الكاميرونية ووالدته الجنسية الجزائرية، ويحمل برايس سامبا أصولاً من الكونغو الديمقراطية، فيما تعود أصول فيرلاند ميندي إلى السنغال، في حين أن غينيا بيساو، هي البلد الذي تأتي منه أصول مدافع بايرن ميونخ الألماني دايوت أوباميكانو.

ويحمل جول كوندي أصولاً من بنين، بينما يملك ويليام ساليبا أصولاً كاميرونية تعود لوالدته، ويحمل إبراهيما كوناتي الأصول المالية، بينما تعود أصول إدوارد كامافينغا لأنغولا والكونغو الديمقراطية، ويحمل أوريلين تشواميني الأصول الكاميرونية، في حين أن نغولو كانتي تعود أصوله إلى مالي، وهي نفس الجنسية الثانية التي يحملها نجم فريق موناكو يوسف فوفانا، كما أن عثمان ديمبيلي يحمل الأصول المالية والموريتانية، وتعود أصول كولو مواني إلى الكونغو، في حين أن أصول برادلي باركولا هي توغولية.

ويملك المنتخب البلجيكي تسعة لاعبين من أصول أفريقية، هم روميلو لوكاكو ولويس أوبندا ودودي نجاندولي، وأوريل مانغالا ويوري تيليمانس وأستر يان غرنكاس من الكونغو الديمقراطية، مع حمل أوبندا للأصول المغربية أيضاً، فيما تعود أصول جيريمي دوكو لغانا، ويحمل أمادو أونانا الأصول الكاميرونية.

ويحتل المنتخب السويسري المرتبة الثالثة بثمانية لاعبين، هم إيفون نجانوما وبرييل امبولو من الكاميرون، ومانويل أكانجي ونوح أكافور من نيجيريا، ودنيس زكريا من الكونغو الديمقراطية، وكوادو دواو من غانا، ودان أساني ندوي من السنغال وزكي العمدوني من تونس.

وتعود أصول ستة لاعبين في منتخب إنكلترا إلى أفريقياً أيضاً، وهم بوكايو ساكا وإبريكي إيزي من نيجيريا، وكوبي ماينو من غانا ومارك غويهي من ساحل العاج، وإيزري كونسا من الكونغو الديمقراطية، وجو غوميز من غامبيا، فيما يملك منتخب ألمانيا خمسة لاعبين من أصولٍ أفريقية، وهم أنطونيو روديغر من سيراليون، وجمال موسيالا من نيجيريا وجوناثان تاه من ساحل العاج، وبنجامين هنريكس من غانا وليروي ساني من السنغال.

وتملك هولندا أربعة لاعبين، يحملون الأصول الغانية، وهم ممفيس ديباي وجيريمي فريمبونغ وبرايان بروباي وكودي جاكبو، وهو أيضاً نفس عدد اللاعبين من أفريقيا في منتخب البرتغال، وهم نيلسون سيميدو ورفاييل لياو من الرأس الأخضر ودانيلو بيريرا من غينيا ونونو مينديز من أنغولا، وتملك إيطاليا لاعبين هما مايكل فلورانشو من نيجيريا، وستيفان الشعراوي من مصر، وهو أيضاً نفس العدد من اللاعبين لمنتخب إسبانيا، وهما لامين يامال من المغرب، ونيكو ويليامز من غانا، كما يملك منتخب الدنمارك لاعبين اثنين أيضاً هما يوسف بولسن من تنزانيا، وألكساندر باه من غامبيا، علاوة على لاعبين آخرين من النمسا، هما كيفن دانسو من غانا وفيليب مويني من كينيا.

المساهمون