برشلونة يهزم ريال مدريد في قمة يورو 2024

10 يوليو 2024
يامال تفوق على مبابي في نصف النهائي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شهدت مواجهة فرنسا وإسبانيا في نصف نهائي "يورو 2024" تألق لاعبي برشلونة، حيث سجل لامين جمال هدف التعادل وأصبح أصغر لاعب يسجل في تاريخ البطولة.
- داني أولمو، الذي نشأ في أكاديمية برشلونة، سجل هدفه الثالث على التوالي وقاد إسبانيا إلى النهائي الخامس في تاريخها الأوروبي.
- نجوم ريال مدريد في منتخب فرنسا، مثل كيليان مبابي وأوريلين تشواميني، فشلوا في تقديم أداء مميز، مما أثر على فرص فرنسا في المباراة.

شهدت مواجهة فرنسا وإسبانيا، في نصف نهائي "يورو 2024"، مشاركة عدد لافت من لاعبي نادي برشلونة الإسباني، وكذلك غريمه التاريخي ريال مدريد، إذ كان كل منهما ممثلاً بعدد من النجوم الحاليين والسابقين في الفريقين، وذهبت الأفضلية إلى نجوم برشلونة في "كلاسيكو" بطولة أمم أوروبا، المقامة حالياً في ألمانيا.

وكان لاعب برشلونة الواعد، لامين يامال، نجم المباراة الأول، بفضل الهدف الذي سجله، وأعاد إسبانيا إلى أجواء اللقاء، وشكّل خطورة شديدة على دفاع فرنسا، كما برز في نهاية اللقاء، بعدما أبطل هجوماً فرنسياً خطيراً بمنعه لاعب منتخب "الديوك"، ثيو هيرنانديز، من عكس الهجوم، وتهديد مرمى الحارس الإسباني، أوناي سيمون، في وقت حاسم من المواجهة.

كما تابع داني أولمو تألقه، وهو لاعب نشأ في أكاديمية برشلونة، وقد ينضمّ إلى الفريق مجدداً، وسجل هدفه الثالث على التوالي، بعدما ساهم في صعود إسبانيا من الدور ثمن النهائي، وعاد للتأهل في ربع النهائي، قبل أن يسجل هدف الحسم في نصف النهائي، ويقود إسبانيا إلى النهائي الخامس في مسيرتها الأوروبية. وكان جيل كوندي أفضل مدافعي فرنسا في المواجهة، فبعد أن كان الخط الخلفي نقطة قوة فرنسا خلال بداية البطولة، فقد الفرنسيون قدراتهم الدفاعية، وخاصة ويليام ساليبا، والمدافع الوحيد الذي حافظ على مستواه هو مدافع برشلونة، كوندي، الذي حاول إنقاذ مرمى مانيان من الهدف الثاني دون أن ينجح، وتميز بروحه المعنوية العالية.

وفي الأثناء، فإن نجوم ريال مدريد ومعظمهم في صفوف منتخب فرنسا، فشلوا خلال هذه المواجهة، بداية بالوافد الجديد، كيليان مبابي، الذي صنع هدف فرنسا، غير أنه لم يكن موفقاً طوال 90 دقيقة في التهديف، وتوفرت له فرصة واضحة في نهاية اللقاء ولكنه أهدرها بطريقة غريبة، كما أن أوريلين تشواميني لم يكن موفقاً في المباراة، وكان قريباً من الطرد، ولم يحسن الضغط على رودري، رغم الثقة التي تمتع بها من قِبل المدرب ديديه ديشان، كما أن زميله في الريال، إدواردو كامافينغا، لم يكن أساسياً وأفلت من الطرد، عندما أشركه المدرب في الدقائق الأخيرة، وغاب مدافع الريال، داني كارفخال، عن المواجهة بداعي العقوبة، بينما أصبح ناتشو لاعباً في القادسية السعودي، منذ أيام قليلة، بعد رحيله عن الريال في صفقة انتقال حرّ.

المساهمون