كيف يفكر المدير الفني للأهلي المصري قبل نهائي أفريقيا؟

17 يوليو 2021
مدرب الأهلي يحلم بالتتويج الثاني توالياً (Getty)
+ الخط -

هجوم ضاغط، تسديدات قفشة، حلول شريف، هذه عناوين بارزة فرضت نفسها على التكتيك المنتظر للنادي الأهلي المصري، في لقائه المُنتظر مع كايزر تشيفز الجنوب أفريقي في نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، بحثاً عن الفوز والتتويج باللقب العاشر من المغرب الشقيق.

وكشفت استعدادات الأهلي الفنية الأخيرة، رغم السرية التي فرضها  المدير الفني للفريق الجنوب أفريقي، بيتسو موسيماني، ثلاثة ملامح ينوي الرهان عليها في خطته للمباراة، أملاً في التتويج الرائع، والحفاظ على اللقب الكبير.

واستقر المدرب، موسيماني، على تنفيذ الضغط المرتفع، والبدء بتكتيك هجومي عبر تثبيث لاعب ارتكاز واحد في الوسط، مع تحرير عمرو السولية اللاعب الثاني، ومنحه الدور الهجومي، بجانب محمد قفشة صانع الألعاب، وفتح الباب أمام انطلاقات علي معلول من الجبهة اليسرى، والرهان على الهجوم القوي، وتعدد منافذ صناعة اللعب من عرضيات معلول، وتمريرات السولية وقفشة في الوصول لمرمى كايزر تشيفز، سعياً إلى التسجيل المبكر، في ظل امتلاك الأهلي أحد أفضل المهاجمين العرب محمد شريف.

ومنح المدير الفني لاعبه المميز، محمد قفشة، صانع الألعاب حرية كاملة، في تنفيذ الدور الهجومي في الوسط واللعب في مساحة "الثلث الأخير" أمام مرمى فريق كايزر تشفيز، والتسديد على المرمى في ظل امتلاك قفشة مهارة الدقة في التصويب وتسجيله العديد من الأهداف الجميلة، عبر تسديدات بعيدة المدى من خارج منطقة الجزاء أبرزها هدفه التاريخي في مرمى مصر المقاصة مؤخراً في الدوري المحلي، بخلاف هدف آخر من تسديدة في مرمى الزمالك التي توج معها الأهلي بطلا لدوري أبطال أفريقيا نسخة عام 2020.

ويظهر الركن الثالث للخطة، والذي يتمثل بمحمد شريف رأس الحربة، الذي ينتظر أن يبدأ اللقاء كالعادة عبر الحلول الفردية التي يملكها، والتي صنعت الفارق للأهلي وركز عليها المدير الفني في التدريبات مثل التدريب على التمرير الطولي لشريف في عمق الدفاع لاستغلال سرعاته ومهاراته الفردية في المرمى.

 بالإضافة إلى دقة التصويب على المرمى إلى جانب التدريب على التسجيل من ألعاب الهواء والرأسيات، بعد لمعان اللاعب في التهديف مؤخراً من هذه الجمل، وتسجيله لهدف جميل في مرمى فريق مصر المقاصة في الدوري المحلي في ظل توقع المدير الفني أن يتعرض اللاعب لرقابة لصيقة من جانب دفاع فريق كايزر تشيفز على أرض الملعب.

المساهمون