كيف يتم اختيار الفائز بجائزة الأفضل الخاصة بفيفا؟

27 فبراير 2023
نجوم منتخب الأرجنتين كانوا حاضرين بقوة في الترشيحات (سيمون بروتي/Getty)
+ الخط -

يُقام الاثنين في باريس، الحفل السنوي الذي يُنظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وخلاله سيتم الكشف عن أفضل لاعب وأفضل لاعبة وأفضل مدرب وأفضل مدربة وأفضل حارس وأفضل حارسة في العالم وأفضل هدف ضمن جائزة بوشكاش خلال عام 2022، وسيتم توزيع 7 جوائز خلال الحفل، حيث يحضر نجوم منتخب الأرجنتين، بطل العالم، بقوة.

وكشف موقع "أر.أم.سي" الفرنسي، الأحد، عن تفاصيل عملية الاختيار، حيث أشار إلى أن الجوائز التي ستسند للذكور، تهم الفترة من 8 أغسطس/آب 2021 إلى 18 ديسمبر/كانون الأول، أي مع نهاية منافسات كأس العالم التي أقيمت في قطر، أما الجوائز الخاصة بالإناث، فتمتد من 8 أغسطس/آب 2021 إلى 31 يوليو/تموز 2022، موعد إقامة نهائيات بطولة أوروبا.

وباستثناء جائزة أفضل هدف التي سيقع التصويت عليها من قبل الجماهير، فإن بقية الجوائز الأخرى تُمنح بعد فرز نتائج التصويت، حيث يقوم بالتصويت كل مدرب وطني وقائد كل منتخب وصحافي من كل بلد، إضافة إلى التصويت عبر موقع الاتحاد الدولي وهو مُتاح للجماهير.

ويُرتب كل شخص الثلاثي الذي تضمه القائمة النهائية بشكل تصاعدي، حيث يحصل الأول على خمس نقاط، والثاني على ثلاث نقاط، والثالث على نقطة وحيدة. ويُمكن لأي مدرب أو لاعب أن يختار لاعباً أو مدرباً من بلده، ولكنه غير قادر على التصويت لنفسه، وفق قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم.

المساهمون