كيف أضاع لاعبو تونس والكبيّر 3 مكاسب تاريخية ثمينة أمام بوركينا فاسو؟

30 يناير 2022
المنتخب التونسي فشل في ربع النهائي مجدداً (دانيال بيلومو أولومو/Getty)
+ الخط -

فشل المنتخب التونسي في ضمان مقعد ضمن الدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في الكاميرون، بعد هزيمته ضد بوركينا فاسو بهدف من دون رد، السبت، لحساب الدور ربع النهائي.

وبعد هذه الخسارة، فشل "نسور قرطاج" في تحطيم عديد الأرقام القياسية التي تهم مشاركات تونس في بطولة أمم أفريقيا، وأضاعوا كذلك فرصة تطوير أرقامهم في المنافسة الأفريقية الأهم على الإطلاق.

استمرار العقدة

تواصلت عقدة "نسور قرطاج" خلال المواجهات مع بوركينا فاسو، إذ يعود الانتصار الوحيد للتونسيين على هذا المنافس إلى عام 1995 في مباراة ودية، فيما فازت بوركينا فاسو في 4 مناسبات وحسم التعادل مواجهتين سابقتين، ويصنّف التونسيون منتخب "الخيول" عقدةً لهم بحسب المواجهات التاريخية بينهما.

جيل ذهبي مرّ جانبا

فرّط زملاء القائد يوسف المساكني في فرصة دخول التاريخ، وفي أن يصبحوا أول جيل في تاريخ الكرة التونسية يبلغ الدور نصف النهائي في بطولتين متتاليتين، بعدما وصلوا إلى المربع الذهبي في النسخة الماضية التي أقيمت بمصر، لتكتفي تونس بالوصول إلى نصف النهائي في 6 مرات سابقة، تحديدا سنوات 1965و1978 و1996 و2000 و2004 و2019.

الكبيّر أضاع دخول التاريخ

كان المدير الفني منذر الكبيّر قريبا من أن يصبح ثاني مدرب تونسي يقود منتخب بلاده إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم أفريقيا، بعد الأسطورة عبد المجيد الشتالي الذي حقق هذا الإنجاز في نسخة العام 1978، فيما انضم الكبيّر إلى قائمة طويلة من المدربين التونسيين الذين فشلوا في تخطّي الدور ربع النهائي للبطولة.

المساهمون