كيروش للمصريين: لا أعد بلقب أمم أفريقيا ومهمتي اللعب في المونديال

02 يناير 2022
كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر (مايكل ريغان/Getty)
+ الخط -

فجّر البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب المصري لكرة القدم، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده ظهر اليوم الأحد، عددا من المفاجآت قبل بدء الاستعدادات لخوض منافسات كأس أمم أفريقيا المقبلة في الكاميرون، خلال الفترة الممتدة من 9 كانون الثاني/يناير الحالي إلى 6 شباط/فبراير القادم.

ووعد المدرب البرتغالي، الجماهير المصرية، بتقديم أفضل مستوى في بطولة كأس أمم أفريقيا، وخوضه كل مباراة من أجل الفوز فيها. وتابع قائلاً: "لا يوجد في تعاقد أي مدرب مع أي فريق بند يتعلق بالفوز ببطولة. الهدف الرئيسي في مهمتي حين تعاقدت مع منتخب مصر، هو التأهل لكأس العالم 2022 في قطر، ولكن في "الكان" هدفنا محاولة الانتصار في كل مباراة، بناء عقلية الفوز، لأننا في شهر آذار/مارس، سنلعب المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2022".

وأضاف كيروش، في حديثه "أعرف أن مصر لديها تاريخ كبير في كأس أفريقيا، لكن يبقى هدفنا هو التأهل لكأس العالم، وهو هدف لم أحدده أنا، ولولا أهمية التصفيات للمونديال ما أقدم الاتحاد الدولي "فيفا" على وضع مونديال الأندية في وقت كأس أفريقيا، والأكثر من ذلك أنه حينما تعاقدت مع الاتحاد المصري لم يكن مؤكداً إقامة كأس أفريقيا في موعدها، وبناء على ذلك لم أستطع الحديث عن البطولة آنذاك، ولا شك أنه لو استطلعنا الرأي، حول الأهم: بطولة أفريقيا أم كأس العالم، سيختار 99 بالمائة المونديال".

وتحدّث كيروش عن اختياره لمحمود حسن تريزيغيه، نجم أستون فيلا الإنكليزي، الذي لم يلعب أية مباراة حتى الآن، قائلاً "تريزيغيه خبير، ولاعب جيد، أثق أن يكون لاعباً محورياً في "الكان"، رغم أنني سأحدد أين يلعب بعد أن يرتدي قميص المنتخب المصري، ويشارك في التدريبات، وسيكون جاهزاً للأداء في أي مركز، فهذا منتخب بلد، وليس  فريقاً".

وحول مستويات المنتخبات المشاركة في البطولة، قال المدرب البرتغالي "كل المنتخبات التي سنواجهها في مستواها الآن أفضل مما كانت عليه في 2010، وعلينا نحن أيضا أن نلعب أفضل من ذلك، ولن نكون في نزهة، بل سنلعب للفوز بكل المباريات، رغم صعوبات البطولة، التي أدركها منذ أن كنت مدرباً لمالي، نحن جاهزون للقتال، وسأجعلكم فخورين بالمجموعة التي اخترتها. وهنا أؤكد لكم، بعد خبرة 40 عاماً في مسيرتي دربت خلالها منتخبات كثيرة، أن المنتخب أهم من اللاعبين، ومسؤوليتي اختيار أفضل فريق، وفعلت لذلك كل ما يجب فعله من تابعة وتحليل وقياس".

وعن اختيار 25 لاعباً فقط في البداية، قال كيروش "اخترنا في النهاية 25 لاعباً، سيسافرون معنا إلى الكاميرون، وسألتم عن طارق حامد ومحمد مجدي "قفشة"، مع أنني استبعدت أحمد رفعت وأحمد ياسين وآخرين، ولم تسألوا لماذا اخترت عمرو السولية وعمر مرموش ومحمد صلاح ومحمود تريزيغيه، في النهاية أنا المسؤول، ووظيفتي بناء فريق قوي متماسك يلعب كرة جيدة، وهدفه التأهل إلى كأس العالم في ظل امتلاكه مجموعة مميزة من اللاعبين مثل صلاح وتريزيغيه ومرموش ومصطفى محمد".

المساهمون