لوغان كوستا.. تعرف على قصة المدافع الذي خطف الأضواء في نهائي كأس فرنسا

01 مايو 2023
كوستا أبدع في مواجهة نهائي كأس فرنسا (كاثرين ستينكيست/Getty)
+ الخط -

شدّ مهاجم الرأس الأخضر لوغان كوستا الأنظار إليه، خلال مباراة الدور النهائي لكأس فرنسا التي فاز فيها فريقه تولوز على نانت، السبت، على ملعب فرنسا بنتيجة (5 - 1)، بعد أن تمكن من تسجيل الهدفين الأول والثاني في المواجهة، وهو ما سهل اللقاء على زملائه في ما بعد.

ورغم أن كوستا، البالغ من العمر 22 سنة، لم يكن معروفاً للجماهير الفرنسية، إذ إنه لم يشارك خلال الموسم الحالي مع فريقه في مسابقة الدوري إلا في ثلاث مباريات فقط، بينما لعب في كأس فرنسا 6 مباريات سجل خلالها هدفين خلال المواجهة النهائية، إلا أنه أصبح بطلاً لجماهير الفريق بعد أن ساهم في حصول فريقه على أول كأس في تاريخه.

ولد لوغان يوم 1 إبريل/نيسان من العام 2001، في منطقة سان دوني في العاصمة الفرنسية باريس، قريباً جداً من الملعب الذي شهد تألقه وتقديم أوراق اعتماده بشكل رسمي في كرة القدم الفرنسية، وذلك لأبوين من الرأس الأخضر، وكان مهووساً بكرة القدم ما جعل والده يضمه في سن السادسة من عمره، لأكاديمية فريق أرجونتوي التي لعب لها بين 2007 و2016.

أظهر الفتى الصغير مهارات كبيرة في مركز قلب الدفاع، ما جلب نحوه أنظار كشافي فريق ريمس الفرنسي الذي تعاقد معه في عام 2016، وضمه لفئاته السنية حتى يواصل صقل مواهبه، قبل أن ينضم في عام 2018 إلى الفريق الثاني لريمس الذي ينافس في الدرجة الرابعة الفرنسية، ثم نال في الموسم الذي يليه 2019-2020 شارة قيادة الفريق، مع خوضه لبعض المباريات مع الفريق الأول في الدرجة الأولى الفرنسية.

كان المدافع العملاق الذي يبلغ طوله 1.90 متر، يبحث عن فرصة اللعب أكثر، الأمر الذي دفعه للمطالبة بمغادرة الفريق على سبيل الإعارة إلى فريق لومان الذي كان وقتها نزل من الدرجة الثانية إلى الثالثة، ليتمكن من تحقيق هدفه بخوض 26 مباراة كاملة، وقد كان من أحسن المدافعين في الدوري، ما جعل فريقه ريمس يرغب في استرجاعه مع حصوله على عديد العروض الأخرى من فرنسا وألمانيا وإيطاليا.

اختار لوغان كوستا الانضمام إلى فريقه الحالي تولوز، في آب/أغسطس من العام 2021، ولعب مع الفريق 8 مباريات فقط، لكن مواجهة النهائي ستجعله يتقدم بخطوات من أجل افتكاك مكانه في التشكيلة الأساسية للنادي.

على المستوى الدولي، لعب كوستا مع الفئات السنية لمنتخب فرنسا، إذ خاض 9 مباريات مع منتخب أقل من 16 عاما، ومباراة وحيدة مع منتخب أقل من 17 سنة، لكنه في 2022، اختار الانضمام إلى منتخب الرأس الأخضر الأول الذي خاض معه 3 مباريات كان أولها أمام غوادلوب بالإضافة لمباراتين أمام سان مارينو والإكوادور.

المساهمون