كم يكسب نجوم كرة القدم من أموال؟

07 نوفمبر 2021
+ الخط -

عانى عالم كرة القدم من آثار جائحة فيروس كورونا، فقد ظلت الملاعب مغلقة لأكثر من عام وتقلصت أعداد الرعاة وأجرت الأندية تعديلات في ميزانياتها السنوية لمواجهة هذه الأزمة، ورغم صعوبات إيجاد تمويل من جانب الفرق، إلا أن اللاعبين الكبار لا يزالون يتقاضون أجورا كبيرة جدا، حيث يكسب أعلى عشرة لاعبين دخلا في العالم ما يزيد على 575 مليون دولار في العام ما بين رواتب وإيرادات إعلانات تسويقية.

وبحسب مجلة "فوربس" فإن البرتغالي كريستيانو رونالدو هو أكثر اللاعبين دخلا في العالم، وكان لرحيل "الدون" عن يوفنتوس وانضمامه إلى مانشستر يونايتد جدوى اقتصادية كبيرة.

ووضعت المجلة الأميركية المهاجم البرتغالي (36 عاما) على رأس قائمة أعلى لاعبي كرة القدم دخلا في العالم بإجمالي 125 مليون دولار في العام، ما بين أجور وإيرادات إعلانات تسويقية في موسم 2021-2022.

وسيحصل رونالدو على 70 مليون دولار في صيغة رواتب ومكافآت انتقال إلى "الشياطين الحمر"، إلى جانب حصوله على (55 مليون دولار أخرى) من رعاته الشخصيين مع علامات تجارية مختلفة مثل "هيربالايف" و"نايكي" و"كلير" أو أعماله التجارية في مجالات الملابس وصالات الألعاب الرياضية والفنادق والعطور والنظارات وغيرها.

وفي هذا السياق، وضعت مجلة "فوربس" نجم ريال مدريد ويوفنتوس السابق كرابع أعلى الرياضيين دخلا من الناحية التجارية بعد لاعب التنس السويسري روجيه فيدرير (90 مليون دولار) ولاعب كرة السلة الأميركي ليبرون جيمس (65 مليون دولار) ولاعب الغولف الأميركي تايغر وودز (60 مليون دولار).

وبحسب المجلة الأميركية، يتصدر رونالدو قائمة أكثر الرياضيين شعبية في العالم بأكثر من 500 مليون متابع على شبكات التواصل الاجتماعي: 334 مليون متابع في "إنستغرام" و149 مليون متابع في "فيسبوك" و94.2 مليون متابع في "تويتر".

ميسي ونيمار يحتلان المرتبة الثانية والثالثة بعد "الدون"

ويتفوق كريستيانو على الأرجنتيني ليونيل ميسي في قائمة "فوربس لأعلى عشرة لاعبي كرة قدم دخلا في العالم"، بعدما كان "البرغوث" يتصدر قائمة أعلى اللاعبين أجرا العام الماضي.

وتراجع ليو إلى المرتبة الثانية في هذه القائمة بعد مغادرة برشلونة وانتقاله إلى باريس سان جيرمان خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية، رغم أن الأموال التي سيحصل عليها من النادي الباريسي لن تكون قليلة: 75 مليون دولار، إلى جانب 35 مليون دولار أخرى من الرعاة. ووفقا لمجلة "فوربس"، فقد حصل ميسي على 875 مليون دولار في صيغة رواتب و350 مليون دولار أخرى من الرعاة طوال مسيرته الكروية.

وسيكسب ميسي هذا الموسم (2021-2022) 110 ملايين دولار، بينما يحتل زميله في الفريق نيمار المرتبة الثالثة بدخل تبلغ قيمته الإجمالية 95 مليون دولار. وسيحصل اللاعبون الثلاثة الذين يتصدرون هذه القائمة (رونالدو وميسي ونيمار) على 330 مليون دولار هذا الموسم، أي أكثر بكثير من اللاعبين السبعة الآخرين الذين يكملون قائمة أعلى عشرة لاعبين دخلا في العالم، والذي يحصلون مجتمعين على 220 مليون دولار.

ويحتل المرتبة الرابعة المهاجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي، لاعب باريس سان جيرمان، بدخل تبلغ قيمته الإجمالية 43 مليون دولار، أي أقل من ميسي بـ67 مليون دولار، وأقل من نيمار بـ52 مليون دولار.

ويأتي المصري محمد صلاح، جناح ليفربول، في المرتبة الخامسة بإجمالي 41 مليون دولار في الموسم، وبفارق ستة ملايين دولار على البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ.

وجاء نجم برشلونة السابق وفيسل كوبي الياباني الحالي، أندريس إنييستا (37 عاما)، في المرتبة السابعة بقائمة "فوربس" بدخل تبلغ قيمته الإجمالية 35 مليون دولار، وهو اللاعب الوحيد في القائمة الذي يلعب خارج قارة أوروبا.

ويحتل الفرنسي بول بوغبا، لاعب وسط مانشستر يونايتد، المركز الثامن بـ34 مليون دولار، يليه الويلزي غاريث بيل، جناح ريال مدريد، بـ32 مليون دولار، ويتذيل القائمة زميله البلجيكي إيدن هازارد بـ29 مليون دولار. ويُشكل الفريق المكون من عشرة لاعبين هم الأعلى أجرا في العالم من 8 مهاجمين ولاعبيّ خط وسط (إنييستا وبوغبا).

المساهمون