كلاسيكو الكرة المصرية... الأغلى في تاريخ الأهلي والزمالك

05 نوفمبر 2021
الأهلي والزمالك في حوار مثير (خالد الدسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

كلاسيكو المليار جنيه... المباراة الأغلى في مصر... الأغلى "أهلاوي" ... عناوين تفرض نفسها على القيمة التسويقية لمباراة القمة المرتقبة، بين النادي الأهلي ونظيره الزمالك في الجولة الثالثة من عمر الدوري المصري الممتاز لكرة القدم لموسم 2021/2022.

وتقترب القيمة التسويقية لنجوم القطبين، من مليار جنيه مصري، تتوزع بين 530 مليون و950 ألف جنيه للأهلي و336 مليون جنيه للزمالك، وهو ما يعد قيمة مالية ضخمة تتحول معها المباراة إلى الأغلى في مصر.

ويملك الأهلي، تشكيلة تعد من أكثر التشكيلات الأغلى في تاريخه، يتصدرها لاعبه الجديد بيرسي تاو نجم منتخب جنوب أفريقيا، الوافد له من برايتون الإنكليزي مقابل مليونين و750 ألف دولار، مع رسوم مالية إضافية، لتصل القيمة المالية إلى  ما يقرب من 54 مليون جنيه مصري، ومن خلفه حسام حسن رأس الحربة الوافد قبل بداية الموسم قادما من سموحة السكندري، مقابل 20 مليون جنيه، بالإضافة إلى 3 لاعبين تم التخلي عنهم لصالح سموحة، تصل قيمتهم المالية إلى 15 مليونا، ولاعبين آخرين، مثل حمدي فتحي وياسر إبراهيم تم شراؤهما مقابل 30 مليونا، وطاهر محمد طاهر الوافد مقابل 25 مليونا، شاملة الحوافز الإضافية، ومحمد مجدي قفشة لاعب الوسط المهاجم الوافد من بيراميدز، مقابل 20 مليون جنيه، يضاف إليها حوافز مالية أخرى.

ويعتبر محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، من أغلى اللاعبين في التشكيلة، حيث تصل قيمته التسويقية حاليا إلى مليونين و500 ألف دولار، والرقم نفسه يملكه حاليا المالي إليو ديانغ لاعب الوسط المدافع الذي اشتراه الأهلي، مقابل مليون و300 ألف دولار فقط في صيف عام 2019، إلى جانب بيرسي تاو الوافد من سيمبا التنزاني مقابل 900 ألف دولار قبل أشهر قليلة.

في المقابل يدخل الزمالك، المواجهة بلاعبين تصل قيمتهم المالية إلى 336 مليون جنيه، يتصدرهم على الإطلاق أشرف بن شرقي نجم الوسط المغربي، الوافد من الهلال السعودي قبل نحو عامين، وتصل قيمته المالية منفردا إلى 45 مليون جنيه، بالإضافة إلى محمد أوناجم الجناح المغربي، الذي ضمه الزمالك من الوداد المغربي قبل عامين مقابل مليون و500 ألف دولار، كما يبرز بين الأغلى محمد عواد حارس المرمى، الذي ضمه الزمالك قادما من الإسماعيلي في عام 2019 مقابل  مليون دولار، مع التخلي عن لاعبين آخرين للدراويش، ليصبح الحارس الأغلى في تاريخ الزمالك على الإطلاق، ويوجد ضمن قائمة أغلى صفقاته أيضا.

وهناك لاعبون تتراوح قيمتهم المالية ما بين 8 ملايين إلى 15 مليونا، اشتراهم النادي من أندية أخرى في وقت سابق، مثل سيف الدين الجزيري، رأس الحربة التونسي، وعمر السعيد رأس الحربة، وطارق حامد محور الارتكاز، وإمام عاشور لاعب الوسط، ومحمود علاء ومحمود الونش قلبي الدفاع، وعبدالله جمعة الظهير الأيسر ومحمد أبوجبل حارس المرمى.

المساهمون