كأس العرب: 5 مدربين عرب يتفوقون على 11 مدرباً أجنبياً

13 ديسمبر 2021
نجاح المدرب العربي مقارنة بالمدرب الأجنبي في البطولة (Getty)
+ الخط -

فرض المدرب العربي نفسه بقوة خلال منافسات كأس العرب 2021 المقامة حالياً في قطر، رغم أن الأفضلية العددية للمدربين الأجانب، وأمسى يقف وجها لوجه أمام منافسه، بحثاً عن حلم الحصول على الكأس مع وصول البطولة إلى الدور نصف النهائي.

وكشفت خريطة المدربين عن فرص متكافئة وحضور بنسبة 50% للمدرستين في الدور نصف النهائي، عبر وجود الإسباني، فيليكس سانشيز، المدير الفني لمنتخب قطر، والبرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر، في مواجهة منذر الكبير المدير الفني لمنتخب تونس، ومجيد بوقرة المدير الفني لمنتخب الجزائر.

وبدأت منافسات كأس العرب بأفضلية للمدربين الأجانب بواقع 11 مديراً فنياً أجنبياً، مقابل 5 مدربين عرب، ومن أبرز المدربين الأجانب الذين سقطوا بشكل لافت في البطولة خلال الدور ربع النهائي، الهولندي بيرت فان مارفيك المدير الفني لمنتخب الإمارات، الذي نال وصافة مونديال كأس العالم 2010 برفقة هولندا، ولكنه سقط بشكل مدو مع الإمارات وخسر بخمسة أهداف مقابل لا شيء أمام قطر.

ولحق به برانكو إيفانكوفيتش، المدير الفني لمنتخب سلطنة عمان، وهو من المدربين الكبار في أوروبا، وسبق له العمل مديراً فنياً لمنتخب إيران في كأس العالم، وخسر مشواره في البطولة بالسقوط أمام تونس بهدفين لهدف في ربع النهائي.

وشهد الدور الأول موجة سقوط لأكثر من مدرب أجنبي، وهم الفرنسي هوبير فيلود المدير الفني لمنتخب السودان، ومواطنه لورينت بونادي المدير الفني المؤقت لمنتخب السعودية، والفرنسي ديديه غوميز المدير الفني الجديد لمنتخب موريتانيا، الذي فشل هو الآخر في أول ظهور له، وبيتروفيتش من الجبل الأسود المدير الفني لمنتخب العراق، والبرتغالي هيليو سوزا المدير الفني لمنتخب البحرين، والروماني تيتا المدير الفني لمنتخب سورية، والتشيكي إيفان هاشيك المدير الفني لمنتخب لبنان.

في المقابل، تعثر مدرب عربي وحيد، هو التونسي مكرم دبوب المدير الفني لمنتخب فلسطين الذي ودع المنافسات في الدور الأول، ولحق به العراقي عدنان حمد المدير الفني لمنتخب الأردن، بعد خسارته أمام مصر (3 – 1) في الدور ربع النهائي، ثم المغربي الحسين عموتة المدير الفني لمنتخب المغرب بعد خسارته (5 – 3) بركلات الترجيح أمام الجزائر.

المساهمون