كأس العرب: كيف سيفصل القانون بين الجزائر ومصر لو سيطر التعادل على كل شيء؟

04 ديسمبر 2021
المنتخب الجزائري أحد المرشحين للقب (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

ضمن المنتخبان الجزائري والمصري، السبت، بشكل كبير، تأهلهما إلى الدور ربع النهائي، بعد مرور جولتين من مسابقة كأس العرب 2021 المقامة حالياً في قطر، حيث حقق "الخضر" فوزاً على لبنان (2-0)، أما "الفراعنة" فقد تفوقوا على السودان (5-0).

ويتشارك المنتخبان الجزائري والمصري في صدارة المجموعة الرابعة وبالتساوي في كل شيء، أولاً في رصيد النقاط بـ6 لكليهما، ثم عدد الأهداف المسجلة (6 أهداف)، مع عدم تلقيهما أي هدف، ليتأجل حسم صدارة هذه المجموعة إلى مباراة الجولة الثالثة التي ستجمع المنتخبين يوم الثلاثاء في "استاد الجنوب".

ومازال الأمر القانوني غير واضح في حالة تعادل المنتخبين الجزائري والمصري في نتيجة لقاء الجولة الأخيرة، إذ قد يتم اللجوء إلى قاعدة "اللعب النظيف" للفصل بينهما، وذلك بالنظر إلى عدد البطاقات الصفراء والحمراء التي حصلا عليها في دور المجموعات، ولكن الأمر ليس رسمياً إن كان سيتم اللجوء إليه للفصل في تلك الحالة.

ولو تطرّقنا إلى تفاصيل هذا القانون، يملك لاعبو المنتخب الجزائري بطاقة حمراء واحدة ناتجة عن بطاقتين صفراوين، كانت للاعب حسام الدين مرزيق، مما يعني (-3 نقاط)، في حين حصل لاعبان من المنتخب المصري على بطاقتين صفراوين، الأولى ضد لبنان لأكرم توفيق، والثانية في مباراة السودان كانت من نصيب مصطفى فتحي، وهو ما يعني (-3 نقاط) أيضا.

وعلى ضوء هذا القانون في حال تطبيقه بشكل رسمي، سيتأجل حسم الصدارة بين المنتخبين إلى المباراة الثالثة، إذ في حالة التعادل في النتيجة، سيتم اللجوء مُجدداً إلى قاعدة البطاقات الملونة. مع العلم أن القانون ينص كذلك على أن اللاعب الذي يحصل على بطاقة حمراء مباشرة (-4 نقاط)، أما بطاقة صفراء ثم بطاقة حمراء مباشرة فيعني (-5 نقاط) من رصيد المنتخب الذي تعرّض لاعبه لهذه الحالة.

يذكر أن متصدر المجموعة الرابعة سيلعب لقاء ربع النهائي أمام الثاني من المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات المغرب والأردن والسعودية وفلسطين، وهو ما يضعنا أمام احتمال كبير لمواجهة نارية في ذلك الدور، لمنتخب "أسود الأطلس" أمام الجزائر أو مصر.

المساهمون