كأس العالم للسيدات.. لاعبات خطفن الأضواء في الدور الأول

04 اغسطس 2023
شهد دور المجموعات تألق العديد من اللاعبات اللواتي برزن مع بلادهن (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تنطلق يوم السبت منافسات الأدوار الإقصائية في كأس العالم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزلندا، وذلك بعد منافسة قوية ومثيرة خلال دور المجموعات. وشهد دور المجموعات تألق العديد من اللاعبات اللواتي برزن مع منتخبات بلادهن.

لورين جايمس (إنكلترا)

تخوض المهاجمة البالغة من العمر 21 عاماً مشاركتها الأولى في كأس العالم، وقد سجلت حضورها خلال مباراة إنكلترا الثانية أمام الدنمارك، حيث احتاجت 6 دقائق فقط من أجل افتتاح التسجيل بعد متابعة ركلة ركنية. وشاركت لاعبة نادي تشلسي في المباراة الثالثة التي تفوق فيها المنتخب الإنكليزي على الصين بنتيجة 6-1، حيث سجلت هدفين مميزين، وساهمت في صناعة ثلاثة أهداف. وكانت لورين قالت قبل كأس العالم إنها تطمح إلى أن يتم الحديث عنها بشكل منفصل عن شقيقها ريس جايمس لاعب نادي تشلسي ومنتخب إنكلترا أيضاً، ويبدو أنها نجحت في تحقيق ذلك. وقد قالت عنها زميلتها كلوي كيلي: "إنها مميزة، فهي لاعبة مميزة بالنسبة لنا ولكرة القدم النسائية بشكل عام"، بحسب الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم.

تشيماكا نادوزي (نيجيريا)

المواجهة المقبلة للإنكليزية لورين جايمس ستكون في دور الـ16 أمام منتخب نيجيريا، الذي تألقت في صفوفه تشيماكا نادوزي. حارسة المرمى النيجيرية البالغة من العمر 22 عاماً برزت بقوة خلال البطولة، وتألقت في حرمان المهاجمة كريستين سينكلير من تسجيل أي هدف، لتمنح منتخب بلادها نقطة عبر التعادل 0-0 مع كندا الفائزة بذهبية دورة الألعاب الأولمبية. بعد ذلك، نجحت نادوزي في المحافظة على نظافة شباكها في المباراة التي تعادلت فيها نيجيريا مع جمهورية آيرلندا 0-0، ليحصل الفريق على بطاقة التأهل للأدوار الإقصائية. وقد قالت عنها ساندرين سوبيراند مدربتها في نادي باريس: "إنها موهوبة.. إنها السبب الرئيسي لحصولنا على المركز الثالث في الدوري هذا الموسم، لنتأهل إلى دوري أبطال أوروبا".

ليندا كايسيدو (كولومبيا)

نجحت الكولومبية ليندا كايسيدو مهاجمة نادي ريال مدريد الإسباني، والبالغة من العمر 18 عاماً، في تقديم موهبتها المميزة أمام العالم. فقد سجلت اللاعبة خلال مباراتها الأولى أمام كوريا الجنوبية مستغلة خطأ من حارسة المرمى، ثم سجلت في المباراة الثانية عندما حقق منتخب بلادها الفوز على ألمانيا 2-1. وكان هدف اللاعبة في مرمى ألمانيا من ضمن أجمل الأهداف التي شهدتها البطولة لغاية الآن، حيث استلمت الكرة داخل منطقة الجزاء وتخلصت من لاعبتين قبل أن تسدد في الزاوية البعيدة للمرمى. اللاعبة الشابة، كان تم تشخصيها بالسرطان في سن 15 عاماً، ولكنها نجحت في التعافي.

هيناتا ميازاوا (اليابان)

حقق منتخب اليابان الفوز في مبارياته الثلاث خلال دور المجموعات، حيث سجل 11 هدفا دون دخول أي هدف في مرماه، وكانت الانتصار الأبرز عندما تفوق على إسبانيا 4-0 في الجولة الثالثة والأخيرة. وكانت لاعبة الوسط المهاجمة هيناتا ميازاوا البالغة من العمر 23 عاماً، في واجهة تألق الفريق، حيث سجلت 4 أهداف لتتصدر ترتيب الهدافات بالتساوي مع الألمانية ألكساندرا بوب التي ودعت البطولة. ومن بين أهدافها الأربعة، سجلت ميازاوا هدفين خلال المباراة أمام إسبانيا، كما نجحت في صناعة هدف خلال تلك المباراة، قبل أن يتم استبدالها في الشوط الثاني.

آماندا إيليستيدت (السويد)

لم تكن السويدية آماندا إيليستيدت لاعبة نادي أرسنال من ضمن اللاعبات المرشحات للمنافسة على جائزة الهدافة قبل انطلاق البطولة، خاصة لكونها مدافعة. ولكن اللاعبة البالغة من العمر 30 عاماً برزت بقوة على صعيد تسجيل الأهداف، بعدما سجلت 3 أهداف في المباريات الثلاث للمنتخب السويدي، وجاءت جميع هذه الأهداف بالرأس. ويتعين على منتخب الولايات المتحدة الذي يواجه السويد في دور الـ16 أن يكون حذراً من خطورة إيليستيدت في الكرات العالية، والتي رشحها مدرب السويد بيتر غيرهاردسون للفوز بجائزة الحذاء الذهبي لهدافة البطولة.

المساهمون