كأس أمم أفريقيا تُهدد مشروع المدرب تشابي ألونسو

08 ديسمبر 2023
ألونسو يقود ليفركوزن لبداية موسم تاريخية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يقدم نادي باير ليفركوزن بقيادة مدربه، تشابي ألونسو، بداية موسم متميزة، إذ إن الفريق يتصدر ترتيب الدوري الألماني الممتاز لكرة القدم، برصيد 35 نقطة، حققها من 13 مباراة.

ولم يكتف ليفركوزن بذلك، بل إن الفريق يعتبر الوحيد من بين جميع أندية الدوريات الخمس الكبرى الذي لم يتذوق طعم الخسارة، منذ انطلاق الموسم الجديد، وذلك في مختلف المسابقات المحلية والقارية، حيث إنه لعب 21 مباراة، فاز في 13 منها، وتعادل في مباراتين اثنتين، وجاء آخر انتصار، الأربعاء الفائت، على حساب فريق بادربورن، ضمن الدور ثمن النهائي لكأس ألمانيا، بنتيجة 3-1، ليتمكن الفريق أيضا من اقتلاع بطاقة العبور إلى الدور ربع النهائي من المسابقة المحلية دون عناء كبير.

وضمن الفريق الألماني أيضاً بقيادة المدرب، تشابي ألونسو، تأهله إلى الدور السادس عشر من مسابقة الدوري الأوروبي، بعد أن تصدر مجموعته برصيد 15 نقطة، حققها من 5 مباريات كاملة، ليبتعد عن أقرب ملاحقيه بفارق 8 نقاط.

ومن المنتظر أن تتلقى كتيبة المدرب، تشابي ألونسو ضربة قوية خلال الفترة القادمة، وتحديدا حين انطلاق مسابقة كأس أمم أفريقيا التي ستدور بساحل العاج، بداية العام المقبل، أي بعد حوالي 5 أسابيع، بما أن الباير سيخسر 5 من أبرز لاعبيه للانضمام إلى منتخباتهم في "الكان".

وتعتبر الخسارة الكبرى للمدرب، هي المهاجم النيجيري، فيكتور بونيفاس، الذي سجل 14 هدفاً وصنع 6 تمريرات حاسمة خلال 20 مباراة بجميع المسابقات، والذي يحتل أيضاً المركز الخامس في ترتيب الهدافين في البوندسليغا، بعد أن سجل 8 أهداف، وصنع بـ5 تمريرات حاسمة.

ويعتبر مدافع منتخب بوركينا فاسو إيدنموند تابسوبا، من أفضل اللاعبين في مركزه ليس في الدوري فقط، وإنما في العالم، حيث إنه ركيزة أساسية في الخط الدفاعي للمدرب تشابي ألونسو، لا سيما وأن قيمته التسويقية تصل إلى 40 مليون يورو.

ورغم أن النجم المغربي، أمين عدلي، لا يعتبر لاعباً أساسياً في خيارات المدرب الإسباني، إلا أنه ورقة مهمة حين يدخل من دكة البدلاء، حيث شارك في الموسم الحالي بـ14 مباراة، وقد سجل خلالها 5 أهداف، وصنع أيضاً 8 أهداف.

وسيخسر الفريق أيضاً لاعباً آخر مهما في الخط الخلفي وهو لاعب منتخب ساحل العاج أوديلون كوسونو، وكذلك النجم النيجيري ناثان تيلا الذي يلعب في مركز الجناح الأيمن، ولعب حتى الآن 17 مباراة.

المساهمون