قمم أوروبية نارية في يوم "الأحد الممتاز" من إسبانيا إلى إنكلترا وإيطاليا

04 فبراير 2024
مواجهات من العيار الثقيل في يوم كروي مميز (Getty)
+ الخط -

ستكون جماهير كرة القدم على موعد مع يوم الأحد الممتاز بسبب قمم أوروبية منتظرة في الدوريات، الإيطالي والإسباني والإنكليزي، إذ ستتنافس الأندية المتصدرة في مواجهة أصحاب المركز الثاني والثالث، التي عادةً ما تكون مواجهات من العيار الثقيل بسبب كثرة النجوم على أرض الملعب.

بداية يوم الأحد الممتاز ستكون مع قمة أرسنال صاحب المركز الثاني في ترتيب "البريميرليغ" بالتساوي مع مانشستر سيتي برصيد 46 نقطة، مع ليفربول صاحب الصدارة برصيد 51 نقطة، وهي القمة التي يسعى كل فريق لتحقيق النقاط الكاملة من أجل تعزيز فارق النقاط، وعدم السماح لمانشستر سيتي بالانفراد بالمركز الأول، خصوصاً أنه يملك مباراة أقل من فريقي "المدفعجية" و"الريدز".

ويعرف المدربان، الألماني يورغن كلوب، والإسباني ميكيل أرتيتا، قيمة تحقيق 3 نقاط في قمة الدوري الإنكليزي، وخصوصاً بالنسبة إلى كلوب، لأنه يتصدر، وكل فوز جديد سيُعزز احتلاله للمركز الأول ويجعله قادراً على الاستمرار في المنافسة حتى الجولات الأخيرة من الموسم، بينما أرتيتا يحتاج إلى الفوز للبقاء على مسافة قريبة من الوصافة والمركز الأول والمحافظة على كل الحظوظ للمنافسة على اللقب.

أما القمة الثانية في يوم الأحد الممتاز، فستكون في بطولة الدوري الإيطالي، وستجمع بين المتصدر إنتر ميلان برصيد 54 نقطة ويوفنتوس صاحب الوصافة برصيد 53 نقطة، ويحتاج كل مدرب إلى الفوز، لأنه سيمنح أفضلية في المنافسة على لقب "الكالتشيو".

ففي حال تحقيق يوفنتوس الفوز على إنتر ميلان، سيتصدر ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 56 نقطة مع مباراة أكثر من "النيراتزوري"، وبالتالي سيضع ضغطاً كبيراً على صاحب المركز الأول، في إطار المنافسة على لقب بطولة الدوري لموسم 2023-2024.

في المقابل، إن فوز إنتر ميلان بقيادة المدرب سيموني إنزاغي، سيوسع الفارق مع يوفنتوس إلى 4 نقاط مع مباراة أقل، ما يعني أن الفارق ممكن أن يصل إلى حوالى 7 نقاط، وبالتالي سيملك "النيراتزوري" حظوظاً أكبر لتحقيق لقب بطولة الدوري في نهاية الموسم الحالي.

أما القمة الثالثة في يوم الأحد الممتاز، فستجمع بين فريقي ريال مدريد متصدر بطولة الدوري الإسباني لهذا الموسم، وصاحب المركز الثالث أتلتيكو مدريد، وهي بطبيعة الحال قمة "ديربي" مدريد الاعتيادية، التي دائماً ما تشهد منافسة كبيرة وحماسية على أرض الملعب بين النجوم.

وسبق أن تواجه ريال مدريد وأتلتيكو في الشهر الماضي مرتين (المرة الأولى في نصف نهائي السوبر الإسباني، وتفوق فيها النادي "الملكي" (5 – 3)، والثانية في ربع نهائي بطولة كأس ملك إسبانيا، وانتهت بفوز أتلتيكو (4 – 2)، وأقصاه من البطولة).

في المقابل، فإن المواجهة التي جمعت الفريقين في ذهاب بطولة الدوري الإسباني انتهت بفوز أتلتيكو (3 – 1)، وهي الخسارة الوحيدة لريال مدريد في "الليغا" هذا الموسم. وعليه، يسعى الأخير للثأر في مواجهة الأحد على أرضه في ملعب "سانتياغو برنابيو".

المساهمون