قطعة نقود سر لقب إيطاليا الأول في اليورو

11 يونيو 2024
منتخب إيطاليا قبل نصف نهائي اليورو أمام يوغوسلافيا، 10 يونيو/ حزيران عام 1968 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بطولات أمم أوروبا شهدت لحظات فارقة، أبرزها مشاركة إيطاليا التي تستعد لنسخة 2024 في ألمانيا. رغم 4 ألقاب مونديال، الأزوري تُوج باليورو مرتين فقط.
- فوز إيطاليا بأول يورو 1968 جاء بطريقة استثنائية عبر قرعة بعملة معدنية ضد الاتحاد السوفييتي، في ظل غياب قوانين ركلات الترجيح.
- القائد جياسينتو فاكيتي لعب دورًا حاسمًا في التأهل للنهائي بنجاحه في اختيار الجانب الصحيح للعملة، مما أهّل إيطاليا للفوز باللقب على يوغوسلافيا بعد 30 عامًا من الغياب عن النهائيات الكبرى.

شهدت النسخ السابقة لبطولات أمم أوروبا عدداً من الأحداث التي خطفت الأضواء، ومنها مشاركة منتخب إيطاليا في البطولة الأوروبية الكبيرة، التي ستنطلق بنسخة عام 2024، المقررة إقامتها في ألمانيا، في الفترة من 14 يونيو/ حزيران حتى 14 يوليو/ تموز.

ورغم تاريخ منتخب إيطاليا الحافل في المونديال (4 ألقاب)، لكن الأزوري لم ينجح في تقديم نفسه بقوة في نهائيات اليورو، إذ تُوج مرتين باللقب، وخسر النهائي مرتين، وخرج من نصف النهائي مرتين. وجاء فوز منتخب إيطاليا بأول لقب له عام 1968، في النسخة التي تأهل بها للنهائي من خلال قرعة أجريت بعملة معدنية، حيث بعد التعادل 120 دقيقة، تم الفصل بين إيطاليا والاتحاد السوفييتي في مباراة نصف النهائي في نابولي بهذه الطريقة، بحسب تقرير موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وكان قائد منتخب إيطاليا، الراحل جياسينتو فاكيتي، هو الذي اختير لحضور القرعة من منتخب الأزوري، إذ في تلك الفترة لم يكن هناك قانون ينص على اللجوء لركلات الترجيح، وكان يجب حسم المباراة عن طريق قرعة بعملة معدنية، في الوقت الذي لعبت فيه إيطاليا المباراة بأكملها تقريباً بعشرة لاعبين، حيث لم يكن استبدال اللاعب المصاب من ضمن اللوائح.

كرة عالمية
التحديثات الحية

وبعد نهاية الوقت الإضافي، استدعى الحكم القائدين، بحسب ما شرح فاكيتي في تصريح سابق له، وأضاف أيضاً بحسب موقع يويفا: "نزلنا إلى غرف تبديل الملابس، وأخرج الحكم العملة، وقمت باختيار الكتابة، وكان هذا هو القرار الصحيح وتأهلت إيطاليا إلى المباراة النهائية بمجرد الانتهاء من القرعة، صعدت إلى الطابق العلوي للاحتفال، وكان حوالي 70 ألف مشجع ينتظرون سماع النتيجة"، وعلى الرغم من فوزها بكأس العالم عامي 1934 و1938، عجزت إيطاليا عن الوصول بعدها إلى نهائي كبير لـ 30 عاماً، وفي النهائي، نجحوا في حسم اللقب على حساب منتخب يوغوسلافيا آنذاك.

المساهمون