قرارات تحكيمية مثيرة للجدل في قمة الهلال والاتحاد.. الشريف يوضح بالدليل

05 يناير 2023
قرارات تحكيمية مثيرة في مباراة الهلال والاتحاد (Getty/العربي الجديد)
+ الخط -


شهدت مباراة الاتحاد والهلال، التي جرت الخميس، ضمن الأسبوع 12 من الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم، التي أدارها الحكم الإيطالي دانييلي أورساتو، عديد الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

وطالب لاعبو الهلال بطرد لاعب الاتحاد المصري طارق حامد في مناسبتين، وذلك بعد حصوله على بطاقة صفراء أولى في الدقيقة 31، اعتبرها خبير التحكيم في "العربي الجديد" جمال الشريف مستحقة.

وقال الشريف عن تلك الحالة: "ما قام به حامد في الدقيقة 31 هو محاولة لإيقاف هجمة واعدة للهلال بواسطة الشد، وبالتالي فقد كان الإنذار مستحقا".

وأضاف الحكم الدولي السابق بخصوص الحالة الثانية التي كانت في الدقيقة 33 للاعب نفسه، والذي طالب لاعبو الهلال بعدها بإقصائه: "هذه الحالة لا تستحق إنذارا ثانيا نهائيا، بل إنها في أقصى الحالات يمكن فيها منح مخالفة فقط للمهاجم، لأن اليد امتدت لكنها كانت ملامسة وليست ضاربة للاعب، وقد اتخذ الحكم القرار الصحيح بإعلانه مخالفة فقط".

وأردف الخبير التحكيمي بخصوص الحالة الثالثة للاعب السابق للزمالك المصري في الدقيقة 37، والمطالبة مرة أخرى بإخراج الإنذار الثاني في وجهه: "هي مخالفة اتسمت بالتهور باستخدام طارق حامد لكف يده ضاربا على أسفل الوجه منافسه، بعدما استطاع لاعب الهلال الوصول إلى الكرة الموجودة على الأرض قبل منافسه وإبعادها بالقدم، وهذه المخالفة المتهورة التي لم تضع سلامة المنافس بالاعتبار، تستحق الإنذار الثاني والإقصاء بسبب الضرب المتهور".

وتابع جمال الشريف: "لم يتمكن الحكم من رؤية تفاصيل المخالفة، فاكتفى باحتساب مخالفة للدفع دون إقرانها بالإنذار وهو الثاني، لكن المشكل أن تقنية الفيديو ليس من حقها التدخل في الإنذارات، ومنها الطرد للإنذار الثاني وفق بروتوكول الفار".

وفي لقطة أخرى بنهاية المباراة، طالب الاتحاد بالحصول على ضربة جزاء في الدقيقة 88، لكن الحكم لم يعلن عنها، وهو قرار اعتبره الشريف صحيحا، إذ أوضح حولها بالقول: "صوب لاعب الاتحاد كرة رأسية، اصطدمت بجسم لاعب الهلال وليس بيده، علما أن اليد كانت في وضعية طبيعية وقريبة من الجسم، وبالتالي حتى لو لامست الكرة المصوبة برأس لاعب الاتحاد يد المدافع، فلن تكون مخالفة تستوجب احتساب ركلة جزاء".

المساهمون