قرارات تحكيمية مثيرة للجدل في لقاء المولودية وأولمبي الشلف.. الشريف يشرح بالدليل

03 أكتوبر 2022
الشريف حسم الجدل بخصوص الحالات التحكيمية (العربي الجديد/فيسبوك)
+ الخط -

شهدت المباراة التي فاز بها فريق مولودية الجزائر (2/1) على ضيفه أولمبي الشلف، الاثنين، بملعب الدار البيضاء ضمن منافسات الأسبوع السادس من الدوري الجزائري لكرة القدم، قرارات مثيرة من الحكم عبد العالي ابرير، والتي أثارت جدلاً بين الجماهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت اللقطة الأولى متعلقة بمطالبة لاعبي أولمبي الشلف بالحصول على ركلة جزاء في الشوط الأول بحجة لمس مدافع مولودية الجزائر بوعلام مصمودي للكرة باليد من على خط المرمى، لكن الحكم ابرير طالب بمواصلة اللاعب، ثم عاد ووجه إنذاراً لاعب أولمبي الشلف بوسعيد بسبب الاحتجاج.


وكشف المحلل التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد" جمال الشريف عن رأيه بخصوص هذه اللقطة، حيث قال: "قرار الحكم بعدم احتساب ركلة الجزاء يُعتبر صحيحاً رغم وجود لمسة يد، حيث لعبت الكرة أرضية، ولكن الحارس المتقدم عن المرمى تدخل ورفع الكرة إلى الأعلى بساقه تجاه زميله المدافع الذي يتحرك على خط مرماه".

وتابع بقوله: "الكرة ارتفعت من الأسفل بعد أن لمست ساق الحارس واتجهت بمسافة قريبة صوب الساعد الأيمن للمدافع الذي كان الوحيد في المرمى، هنا اللمس حصل، لكن لم يكن نتيجة أن المدافع حرك يده تجاه الكرة وكان ينوي لعب الكرة باليد، كما أن الصفة الثانية التي لم تتوفر هي عدم وجود يد بعيدة عن الجسم بشكل غير طبيعي، وهنا نرى أن حركة اللاعب ووضعية اليد كانت طبيعية تتناسب مع الوضعية الحركية للاعب للعب الكرة، لذلك لا وجود لخطأ في هذه الحالة، واستمرار اللعب كان قراراً صحيحاً من الحكم، وحتى إنذاره للاعب أولمبي الشلف كان قراراً صحيحاً، كون أنه لا توجد ركلة جزاء".

وتابع الشريف "القانون بشكل أساسي لا يأخذ بعين الاعتبار أن الكرة منعت هدفاً، أو أن الكرة في طريقها إلى المرمى، هذا الاعتبار غير موجود عند تقييمنا للمسات اليد، القضية الرئيسة فيها عنصران أساسيان، الأول هل هناك حركة من اليد عند لعب الكرة، أي التعمد؟ أو هل كانت اليد بعيدة عن الجسم وجعلته غير طبيعي بما لا يناسب الوضعية التنافسية للاعب؟ وبالتالي بما أن هذين العنصرين غير متوفرين في اللقطة، فقرار الحكم بعدم احتساب الحكم لركلة الجزاء كان صحيحاً 100 بالمئة".

وشهد الشوط الثاني من المباراة إعطاء الحكم ركلة جزاء لفريق أولمبي الشلف، بعد أن لمست الكرة مرفق لاعب مولودية الجزائر، خير الدين مرزوقي، وهي لقطة أثارت كذلك جدلاً كبيراً.

وتحدث جمال الشريف عن هذه اللقطة بقوله: "قرار الحكم باحتساب لمسة يد على لاعب مولودية الجزائر كان صحيحاً. الكرة اصطدمت بأسفل المرفق، ورغم أن الكرة لعبت من مسافة قريبة، إلا أن اليد كانت ممتدة على مستوى الكتف بشكل جعل الجسم غير طبيعي، وهذا لا يتناسب مع الوضعية التنافسية للاعب الذي حاول قطع الكرة برأسه أو بصدره".

وأضاف "لاعب مولودية الجزائر جعل اليد بعيدة عن الجسم وممتدة بشكل أفقي على مستوى الكتف، مما جعل الجسم أكبر، وهذا كذلك يعد مخاطرة من اللاعب، مما يعني عقوبة صحيحة عليه للمسه الكرة باليد، وبالتالي قرار الحكم باحتساب ركلة الجزاء لفريق أولمبي الشلف كان صحيحاً".

المساهمون