إلغاء هدف للدحيل وركلة جزاء غير محتسبة للريان في أبطال آسيا.. الشريف يوضح

19 فبراير 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة الدحيل والريان بالأبطال (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين نادي الدحيل وخصمه الريان، الأحد، في استاد الثمامة، ضمن منافسات دور الـ(16) في دوري أبطال آسيا، عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بما حدث في المواجهة بثمن نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعدما جرى إلغاء هدف الدحيل الذي سجله إيدميلسون، بقوله: "لحظة تمرير الكرة باتجاه مهاجم الدحيل، الذي كانت قدمه على خط منطقة الجزاء، فيما كان متقدماً برأس الكتف داخل منطقة الجزاء، في حين كان آخر ثاني مدافع للريان يقف خارج منطقة الجزاء تماماً".

وتابع: "في لحظة تمرير الكرة لمهاجم الدحيل كان موجوداً في موقف تسلل بفارق بسيط على مستوى القدم وعلى مستوى رأس الكتف أيضاً، والكرة كانت بطيئة، ما جعل مهاجم الدحيل يعود للخلف لاستلامها، فيما تحرك مدافعو الريان لداخل منطقة الجزاء، وحين وصلت الكرة إلى مهاجم الدحيل ظن الجميع أنه كان في موقف صحيح، لكن تدخل حجرة الفار حسم الموقف للحالة، التي تتسم بالكثير من الدقة وتحتاج إلى تقييم دقيق وصحيح، وبالتالي جرى إلغاء الهدف واحتساب تسلل، والقرار كان صحيحاً".

وحول عدم احتساب ركلة جزاء لصالح الريان قبل نهاية المباراة في الوقت البدل من الضائع في الشوط الثاني، أجاب الشريف: "مدافع الدحيل الموجود خارج منطقة الجزاء، والذي أعاد الكرة للاعب الريان الموجود في موقف تسلل لم يقم بلعب الكرة بشكل متعمد بل انحرفت الكرة عنه".

وأردف: "مدافع الدحيل لم يكن قادراً على التحكم بالكرة، وبالتالي لديه خياران؛ إما إبعادها أو السيطرة عليها، لأن الكرة جاءت من مسافة قريبة جداً وبشكل سريع، ولم يكن اتجاهها متوقعاً بالنسبة لمدافع الدحيل، ولم يكن لديه الوقت لتنسيق حركة جسمه".

واختتم الشريف حديثه: "هذا جعل لاعب الريان يستفيد من وجوده في موقف تسلل والتداخل باللعب، إذ تعرّض بعدها إلى دفع باليد على الوجه جعل الحكم يحتسب ركلة الجزاء، لكن الفار تدخل وأشار بوجود مخالفة تسلل حدثت أولاً".

المساهمون