قرارات تحكيمية أثارت تساؤلات في لقاء الريال وأوساسونا.. الشريف يفسر

19 فبراير 2023
التسلل ألغى هدفين لفينيسيوس (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حقق نادي ريال مدريد فوزا ثمينا خارج ملعبه السبت، على فريق أوساسونا، ضمن الأسبوع 22 من الدوري الإسباني لكرة القدم بنتيجة 2-0، في مباراة أثارت جدلاً تحكيمياً واسعاً حول قرارات الحكم الإسباني مانويرا مونتيرو.

وطالب مهاجم أوساسونا، المغربي عبد الصمد الزلزولي بركلة جزاء في الدقيقة 82 من المباراة، بعد اصطدام كرته بيد المدافع الإسباني داني كارفاخال، لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب، وهو قرار أيده الخبير التحكيمي في "العربي الجديد" جمال الشريف.

وقال الشريف: "كانت المسافة بين الزلزولي وكارفاخال قريبة جداً، حيث كانت يد كارفاخال الذي كان يقف على حدود الخط الجانبي داخل منطقة الجزاء، ملاصقة لجسمه تماماً، كما أنّ الكرة التي ذهبت إلى الخلف بالكاد لمست جزءاً من مرفقه وتابعت مسيرتها، حيث لم يقم اللاعب بأي حركة إضافية لإيقاف الكرة، فقد كانت اليد في موضع طبيعي لم يجعل الجسم أكبر، وهو ما يجعل قرار الحكم صحيحاً".

وسجل النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور هدفاً لريال مدريد في الدقيقة 51، رفضه الحكم بداعي التسلل، وهو قرار أيّده الشريف بقوله: "اللقطة واضحة تماماً بكونها بموقع تسلل، فقد لعب رودريغو الكرة إلى فينيسيوس الذي كان في موقف تسلل لا شك فيه، وقرار الحكم صحيح بإلغاء الهدف، وقد اختار الحكم المساعد أن يحتفظ بقراره لإنهاء الهجمة قبل أن يشير إلى التسلل الواضح".

وألغى الحكم في الدقيقة 89 هدفاً آخر لفينيسيوس بداعي التسلل، وهو قرار اعتبره الخبير التحكيمي صحيحاً: "مرر لوكا مودريتش الكرة من وسط الملعب باتجاه ألفارو الذي كان موجوداً في تلك اللحظة في خط منتصف الملعب وهناك تغطية واضحة من مدافع أوساسونا غارسيا الذي كان موجوداً داخل دائرة المنتصف، لكن الكرة بعد أن سارت حوالي مترين اصطدمت بفالفيردي فأصبح توقيت التمرير هو اللحظة التي لامست فيها الكرة فالفيردي".

وأضاف الحكم السابق: "أثناء ذلك تقدم فينيسيوس وأصبح متقدماً على ألفارو ليصبح في موقف تسلل، رغم أنّ الحكم المساعد أقرّ بشرعية الهدف، حيث بنى قراره على لحظة تمرير مودريتش ولم يحدد إن كانت الكرة لامست فالفيردي أم لا، وبالتالي عند العودة إلى تقنية الفيديو تم إصلاح القرار، وتم تحديد موقع ألفارو الذي كان متسللا في اللحظة التي لامست فيها الكرة اللاعب الأوروغوياني، وبالتالي تم إلغاء الهدف، وهو قرار سليم".

المساهمون