قبل مورينيو.. مدربون تعرضوا لعقوبات بسبب أفعالهم

22 يونيو 2023
يتعرض المدربون للعقوبات بسبب تصرفاتهم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تعرض المدرب البرتغالي المخضرم، جوزيه مورينيو، المدير الفني لنادي روما، لعقوبة من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الأربعاء، بعدما قام بإهانة الحكم الإنكليزي أنطوني تايلور، عقب نهاية المواجهة في "اليوروباليغ" ضد إشبيلية.

وأهان جوزيه مورينيو الحكم الإنكليزي، أنطوني تايلور، بعدما خسر نادي روما بركلات الترجيح أمام إشبيلية في نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم، حيث اعتبر المدير الفني البرتغالي أن قراراته تعد "عارا" على كرة القدم، ليتلقى عقوبة الإيقاف لـ4 مباريات، من قبل لجنة التأديب في "يويفا".

وخلال السنوات الماضية، عاشت الجماهير الرياضية على وقع أحداث مؤسفة، كان أبطالها المدربون، الذين تصرفوا بطريقة سيئة خلال المواجهات في البطولات المحلية والقارية، ما جعلهم عرضة للعقوبات القاسية.

شجار توخيل

قرر الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم حرمان الألماني توماس توخيل، المدير الفني السابق لنادي تشلسي، من الإشراف على تدريب "البلوز" في المباراة ضد ليستر سيتي في شهر أغسطس/آب عام 2022، بسبب دخوله في شجار مع الإيطالي أنطونيو كونتي، بعد نهاية المباراة أمام توتنهام، التي انتهت 2-2.

وفُرضت العقوبة على توخيل بعدما دخل في شجار مع أنطونيو كونتي، بالإضافة إلى قيامه بتوجيه انتقادات حادة إلى الحكم، بعدما اتهمه باتخاذ قرارات خاطئة ضد تشلسي، جعلت توتنهام يُعادل النتيجة في المواجهة التي استضافها ملعب "ستامفورد بريدج".

فضيحة كونتي

فرض الاتحاد الإيطالي لكرة القدم عقوبة الإيقاف 15 شهراً بحق مدرب يوفنتوس السابق، أنطونيو كونتي عام 2012، في إطار ما يعرف بفضيحة "كالتشوكوميسي" للمراهنة على المباريات. واتهم كونتي ومساعده حينها بإخفاء معلومات عن التلاعب بمباراتين لفريق سيينا مع فريقي نوفاري وألبينوليفيه من الدرجة الثانية في موسم 2010/2011، حين كان كونتي يتولى تدريب سيينا.

مدرب هيرتا برلين

قرر الاتحاد الألماني لكرة القدم في عام 2008 منع السويسري لوسيان فافر مدرب هيرتا برلين السابق من قيادة فريقه في مباراة بـ"البوندسليغا"، مع فرض غرامة مالية لعدم التزامه بالأخلاق الرياضية، إثر شده للحكم المساعد من ذراعه، وتوجيه عبارات مسيئة، بالإضافة إلى شتم الحكم الرابع.

lucien favre hertha 2008 referee
هاجم لوسيان فافر الحكم بعد نهاية اللقاء (لارس بارون/Getty)

عقوبة كومان

تعرض رونالد كومان مدرب برشلونة السابق، لعقوبة حرمانه من الإشراف على الجهاز الفني للفريق الكتالوني في مواجهتين عام 2021، نتيجة طرده في المباراة ضد غرناطة، التي خسر فيها البرسا بهدفين مقابل هدف في "الليغا".

وحدثت عقوبة كومان حينها، بعدما تقدم نحو الحكم الرئيسي ومساعديه، بالإضافة إلى الحكم الرابع، ووجه لهم عبارات مسيئة، واتهمهم بسوء إدارة المباراة، وحمّلهم مسؤولية خسارة برشلونة أمام غرناطة في الدوري الإسباني.

صفعة سيميوني

تلقى دييغو سيميوني مدرب فريق أتلتيكو مدريد عقوبة قاسية من قبل الاتحاد الإسباني لكرة القدم في عام 2014، بعدما حرم من الإشراف على الجهاز الفني لـ"الروخيبلانكوس" لمدة 8 مواجهات، نتيجة طرده من كأس السوبر أمام ريال مدريد.

وقام دييغو سيميوني مدرب فريق أتلتيكو مدريد الإسباني بصفع الحكم الرابع على رأسه، بعد قرار طرده من المباراة، ودخل في مشادة حادة مع مراقب المباراة، بالإضافة إلى توجيه عبارات مسيئة إلى الحكم الرئيسي ومساعديه.

المساهمون