فينيسيوس في دائرة الانتقاد بعد تصريحاته الجدلية.. ردود حكومية وتأنيب من نجوم

05 سبتمبر 2024
فينيسيوس تعرّض لانتقادات لاذعة بعد تصريحاته (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أثار نجم نادي ريال مدريد الإسباني، البرازيلي فينيسيوس جونيور (24 سنة)، الجدل، بعد تصريحاته التي هاجم فيها وجود العنصرية في إسبانيا، قبل إقامة كأس العالم 2030. وطالب فينيسيوس، خلال تصريحاته لشبكة "سي أن أن" الأميركية، بسحب تنظيم كأس العالم من إسبانيا، إذا استمرت العنصرية في الملاعب تجاه أصحاب البشرة السمراء، ما جعله في دائرة الانتقاد، يينما تلقى اللاعب العديد من الردود، وصلت إلى مستوى الحكومة الإسبانية. 

وفي تصريحات نقلتها صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية، اليوم الخميس، أكد وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، أنّ احترام التنوع جزء من الحمض النووي لهذه البلاد. وقال الوزير في مؤتمر صحافي رداً على لاعب ريال مدريد: "الشيء الوحيد الذي يجب أن أقوله، هو أن بلادنا تحترم فقه التنوع، وهو جزء من حمضنا النووي، وبالتالي، كفاحنا الفعال والمباشر كان ضد جميع السلوكات التمييزية". 

يأتي هذا، بعدما اعتبر عمدة مدريد، خوسيه لويس مارتينيز ألميدا، أن فينيسيوس جونيور "أخطأ" عندما شكك في مدى ملاءمة استضافة إسبانيا لمونديال 2030، بسبب ظاهرة العنصرية في الملاعب، وطالب العمدة اللاعب البرازيلي بالتراجع عن هذه التصريحات. وقال ألميدا، في تصريحاته: "آمل أن يتراجع عن هذه التصريحات فوراً، نحن ندرك جميعاً وجود حوادث عنصرية في المجتمع، وعلينا العمل بجد للقضاء عليها، لكن من الظلم الشديد أن نقول عن إسبانيا، وخاصة مدريد، إنها مجتمع عنصري". وأضاف عمدة العاصمة الإسبانية، أن فينيسيوس "لاعب كرة قدم استثنائي"، لكن ذلك "لا يعني أنه لا يمكنه ارتكاب الأخطاء، وفي هذه الحالة قد أخطأ".

انتقادات من عالم كرة القدم للبرازيلي فينيسيوس

وأكد لويس دي لافوينتي، مدرب منتخب إسبانيا، أنه لم يسمع تصريحات البرازيلي فينيسيوس جونيور، نجم ريال مدريد، التي قال فيها إنه إذا لم تتقدم إسبانيا في محاربتها العنصرية، فيجب "تغيير وجهة" مونديال 2030، مشدداً على أن بلاده تعد مثالاً للتعايش والاحترام والاندماج. وقال المدرب الإسباني، خلال المؤتمر الصحافي عشية مواجهة صربيا في أولى جولات المجموعة الرابعة بدوري الأمم الأوروبية: "لم أسمع هذه التصريحات، ولكن جرى إبلاغي بها، إسبانيا ليست عنصرية، هي مثال للتعايش والاحترام والاندماج، هي مثال يجب أن ينظر إليه كثيرون، هي مثال واضح، نعم علينا التحسن من أجل القضاء على هذه السلوكيات، ولكن إسبانيا تعد مثالاً لدول كثيرة".

من جهته، رد البرازيلي دوناتو غاما دا سيلفا، لاعب ديبورتيفو وأتلتيكو مدريد الإسبانيين السابق، على فينيسيوس، وقال دوناتو لراديو ماركا: "بالنسبة لي، فينيسيوس لاعب كبير، لا أعرف ما حدث في حياته، لكن تلك التصريحات قوية للغاية، لماذا لا يحدث ذلك مع اللاعبين الآخرين في فريقه؟ من العار أن يقول إن إسبانيا عنصرية، عليه أن يطلب الصفح". وردّ داني كارفاخال، لاعب ريال مدريد ومنتخب إسبانيا، على تصريحات زميله فينيسيوس، وأكد في المؤتمر الصحافي قبل لقاء منتخب بلاده أمام صربيا: "ليس هناك شك في أن إسبانيا ليست دولة عنصرية، منذ أن كنت طفلاً، نشأت مع العديد من الجنسيات في حيي، في ليغانيس، إسبانيا ليست دولة عنصرية".

المساهمون