"فيفا" يواصل تهميش المطالبات بإيقاف الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم

03 أكتوبر 2024
جياني إنفانتينو يتحدث خلال اجتماع مجلس "فيفا"، 3 أكتوبر 2024 (هارولد كانينغهام/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- لم يتخذ "فيفا" قرارًا فوريًا بشأن طلب الاتحاد الفلسطيني بإيقاف نشاط الاتحاد الإسرائيلي، لكنه سيبدأ تحقيقين حول اتهامات التمييز والمشاركة في المسابقات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

- الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، بقيادة جبريل الرجوب، أعرب عن قلقه من العنصرية الممنهجة ضد الفلسطينيين والعرب، مطالبًا "فيفا" بتعليق نشاط الاتحاد الإسرائيلي حتى اتخاذ تدابير ملموسة لمكافحة العنصرية.

- أكد الاتحاد الفلسطيني الحاجة الملحة لتدخل "فيفا" لضمان نزاهة كرة القدم، مشددًا على أهمية اتخاذ إجراءات سريعة لمعالجة قضايا العنصرية والتمييز في الرياضة.

لم يتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الخميس، أي قرار فوري، بشأن مطالبة الاتحاد الفلسطيني للعبة، بإيقاف نشاط الاتحاد الإسرائيلي، وفق ما ذكره بيان صحافي صادر عن الهيئة الكروية الأعلى في العالم. وبحسب بيان الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإنّ "فيفا" سيبدأ تحقيقين سيتيحان له اتخاذ قراره النهائي، إذ سيركز التحقيق الأول على اتهامات التمييز، التي وجهها الاتحاد الفلسطيني للعبة، والثاني على "المشاركة في المسابقات الإسرائيلية لفرق كرة قدم إسرائيلية يُزعم أنها تقام على الأراضي الفلسطينية" على حد وصف البيان.

وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، قد طلب، في 3 سبتمبر/ أيلول الماضي، من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، اتخاذ إجراءات حاسمة وعاجلة، بحقّ الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، بعد الأحداث العنصرية، التي رافقت مباراة نادي اتحاد أبناء سخنين، وهبوعيل بئر السبع في الدوري الإسرائيلي لكرة القدم.

وذكر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي يترأسه جبريل الرجوب، في بيان نشره، أنه توجّه برسالة رسمية إلى جياني إنفانتينو، أعرب فيها عن قلقه العميق، مشيراً إلى أن "حادثة مباراة سخنين، وهبوعيل بئر السبّع سلّطت الضوء على قضية العنصرية الممنهجة ضد الفلسطينيين والعرب والمسلمين، التي يجري التغاضي عنها بشكل مستمر من قِبل الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم".

وكرّر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مطالبته "فيفا"، بشأن تعليق نشاط الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، لحين اتخاذ تدابير ملموسة لمكافحة العنصرية، والالتزام بمبادئ اللعب النظيف والاحترام. وأكد الاتحاد أيضاً الحاجة الملحة لتدخل "فيفا"، لتأكيد النزاهة والاحترام في كرة القدم الدولية، مضيفاً: "نأمل أن يتخذ "فيفا" إجراءات سريعة لمعالجة هذه القضايا الحرجة، وضمان بقاء كرة القدم رياضة خالية من العنصرية والتمييز، وإن فشل الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم في إدانة هذه التصرفات يبرز مشكلة أوسع من العنصرية في كرة القدم الإسرائيلية".

دلالات
المساهمون