فضيحة تاريخية واعتراف خطير يضربان رياضة الريشة الطائرة

27 اغسطس 2022
لعبة الريشة الطائرة تشهد فضيحة تاريخية (Getty)
+ الخط -

عادت بطلة العالم السابقة في رياضة الريشة الطائرة الصينية أيها تشاويينغ بالزمن 22 عاماً، لتروي تفاصيل خسارتها في الألعاب الأولمبية التي احتضنتها مدينة سيدني الأسترالية عام 2000.

وأكدت تشاويينغ، المنفية من الصين وتعيش حالياً في إسبانيا، أنّ الاتحاد الصيني لرياضة الريشة الطائرة "البادمينتون" في ذلك الوقت أجبرها على الخسارة أمام مواطنتها غونغ تشيتشاو، في نصف نهائي البطولة، لفسح المجال أمامها من أجل التحضير للمباراة النهائية ضد الدنماركية كاميلا مارتن.

وقالت تشاويينغ، في تصريحات نقلها موقع "آر إم سي" الفرنسي، اليومو السبت: "أخبروني قبل المباراة بأنّ الأمر واضح، يجب أن لا أنهك غونغ تشيتشاو، وذلك بخسارتي لمجموعات متتالية، إذا أعدت مشاهدة المباراة فسترى بأني بدأت بقوة، وبعدها اضطررت لرمي الكرة خارجاً أو في الشبكة عمداً".

وأضافت "تعتبر الألعاب الأولمبية فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر، لذا فإنّ الخسارة كانت مؤلمة، لم يكن بإمكاني معارضة الاتحاد".

وفي رد للأمين العام للاتحاد الدولي للريشة الطائرة توماس لوند أكد أنّ الاتحاد سيأخذ هذه التصريحات بـ"جدية بالغة"، مضيفاً "في الوقت الذي لا يمتلك فيه الاتحاد تفاصيل محددة حول الحادثة التاريخية، لكن لن يتم التسامح مع أي تلاعب بنتائج المباريات في رياضة الريشة الطائرة".

المساهمون