فريقان إنكليزيان يهزمان الريال وبرشلونة في بيع القمصان

29 نوفمبر 2023
ليفربول يملك شعبية كبيرة (Florencia Tan Jun /Getty)
+ الخط -

تصدّر فريق ليفربول الإنكليزي قائمة الأندية الأكثر مبيعاً للقمصان في موسم 2022ـ2023، رغم أن نتائج "الريدز" شهدت تراجعاً كبيراً في الدوري الإنكليزي أو في دوري أبطال أوروبا، التي يغيب عنها هذا الموسم بسبب ابتعاده عن أول أربعة أندية في ترتيب البريميرليغ.

ونشر موقع "90 دقيقة" الفرنسي، الثلاثاء، تقريرا أعده بيتر رولمان، أستاذ التسويق، الذي نشر معطيات حول مبيعات الأندية من الأقمصة، وقد تصدر ليفربول القائمة عبر بيع 1.8 مليون قميص عبر العالم، متقدماً على مانشستر يونايتد الإنكليزي، الذي حل ثانيا بعدما باع 1.75 مليون قميص، وبالتالي فإن الصدارة كانت إنكليزية، لفريقين واجها عديد الأزمات.

وعاد المركز الثالث إلى ريال مدريد الإسباني الذي باع 1.7 مليون قميص، رغم أنه حقق الكثير من النجاحات وقد تقدم الريال على غريمه التاريخي نادي برشلونة الذي باع 1.6 مليون قميص، أما بطل أوروبا في العام الماضي مانشستر سيتي الإنكليزي فقد حلّ في المركز السادس بعدما باع 1.290 مليون قميص.

والملاحظة البارزة في هذا التصنيف أن الأندية الإنكليزية تحتل المراتب الأولى، حيث توجد أربعة فرق ضمن أفضل 8 فرق من حيث المبيعات، بما أن أرسنال يوجد في المركز الثامن خلف باريس سان جيرمان، ويحتل بايرن ميونخ المركز الخامس.

كما تغيب الفرق الإيطالية عن المراتب الأولى، وهو أمر طبيعي بعد تراجع نتائج أندية الكالتشيو، إضافة إلى غياب النجوم عن الدوري بعد رحيل أفضل الأسماء، وبالتالي فقد كان من الطبيعي أن تخسر الفرق الإيطالية حضورها القوي على الصعيد العالمي.

المساهمون