فرانشيسكو كونسيساو يعيد ذكريات والده في اليورو والفارق 24 عاماً

19 يونيو 2024
كونسيساو بعد تسجيله هدف الانتصار للبرتغال، 18 يونيو 2024 (كيفن فويجت/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فرانشيسكو كونسيساو، البديل الشاب، يقود البرتغال للفوز على التشيك بنتيجة 2-1 في افتتاح مبارياتهم بيورو 2024، مسجلاً هدف الفوز في الدقائق الأخيرة.
- يتبع خطى والده سيرجيو كونسيساو، أحد نجوم يورو 2000، ويصبح ثالث أصغر هداف للبرتغال في تاريخ البطولة، مؤكداً تألق الجيل الجديد.
- بدأ فرانشيسكو مسيرته في أكاديمية سبورتينغ وانضم للفريق الأول لبورتو بتوجيه من والده، مدرب الفريق، مسجلاً وصانعاً الأهداف في مباراته الأولى.

قاد البديل الشاب، فرانشيسكو كونسيساو منتخب بلاده البرتغال لتجاوز عقبة التشيك بهدفين لواحد، ضمن الجولة الأولى للمجموعة السادسة، مساء الثلاثاء، في مستهل مبارياتها ببطولة يورو 2024، المقامة حالياً في ألمانيا. وفي الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، استطاع البديل كونسيساو تسجيل هدف الفوز القاتل للبرتغال، بعد أقل من دقيقتين على نزوله، حين كانت النتيجة تشير إلى تعادل المنتخبين بهدف لمثله.

وفرانشيسكو، نجل سيرجيو كونسيساو، أحد أبرز نجوم البرتغال في بطولة يورو 2000، إذ ساهم والده حينها في بلوغ منتخب بلاده الدور نصف النهائي، بعدما قاد منتخب بلاده للفوز بنتيجة 3-0 على ألمانيا، في آخر مواجهات دور المجموعات، والآن نجح نجله فرانشيسكو (21 عاماً) في المساهمة في تحقيق رفاق كريستيانو رونالدو فوزهم الأول بيورو 2024، على أمل حصد اللقب الثاني في المسابقة، بعد نسخة 2016.

وذكر الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أن كونسيساو، بات ثالث أصغر هدافي البرتغال في نهائيات كأس الأمم الأوروبية، إذ يتصدر القائمة، ريناتو سانشيز، بعدما سجل ضد بولندا في يورو 2016 بعمر (18 عاماً و317 يوماً)، ثم كريستيانو رونالدو ضد اليونان في يورو 2004 بعمر (19 عاماً و128 يوماً)، وأتى بعدهما كونسيساو، بعد هدفه في شباك التشيك، حين سجل بعمر (21 عاماً و187 يوماً).

وبدأ فرانشيسكو مسيرته في أكاديمية نادي سبورتينغ، وهو في التاسعة من عمره فقط، وفي سن الخامسة عشرة، توجّه إلى الشمال، حين لعب لفريق بادروينس على سبيل الإعارة من نادي بورتو. وجاءت اللحظة، المميزة بالتأكيد في حياته، في موسم 2020-2021 بعدما قدّم أداءً مبهراً مع الفريق الثاني لبورتو، وفي فبراير/شباط 2021، وجّهت له الدعوة من قبل والده الذي كان مدرباً لعملاق الكرة البرتغالية، من أجل المشاركة مع الفريق الأول، حيث زجّ به سيرجيو كونسيساو قبل 13 دقيقة من نهاية لقاء ضد بوافيستا بالدوري، لينجح في تعديل النتيجة بهدفين لمثلها، بعدما سجل هدفاً وصنع أخر، ومنذ ذلك الحين انضم بشكل دائم إلى الفريق الأول.

المساهمون