غانا تضع شروطاً غريبة لاختيار مدربها الجديد لا يمتلكها حتى غوارديولا

29 يناير 2024
من سيكون المدرب الجديد لمنتخب غانا؟ (Getty)
+ الخط -

شرع الاتحاد الغاني لكرة القدم في البحث عن خليفة للمدرب المُقال، كريس هوتون، بعد الفشل في بطولة كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها ساحل العاج، إذ وضع بعض الشروط الرئيسية قبل اختيار الاسم الجديد ومن بينها ما هو غريب.

ونشرت صحيفة "كواسي" الغانية، السبت تقريراً عرضت فيه الشروط التي يضعها اتحاد الكرة قبل ضم المدرب الجديد لمنتخب غانا، ولعل أغربها هو أن يمتلك المدرب أفضل شهادة تدريبية في العالم، أو بمعنى آخر أن يكون أفضل مدرب في العالم.

كما اشترط الاتحاد أن يمتلك المدرب الجديد 15 سنة من الخبرة في مجال التدريب، وهذا ما يقصي المدربين صغار السن من سباق الظفر بفرصة تدريب "البلاك ستارز"، بل هي خبرة لا يمتلكها حتى المدربون العالميون مثل الإسباني بيب غوارديولا الذي يقضى عامه الخامس عشر هذا الموسم.

وإلى جانب هذه الشروط، أكد الاتحاد الغاني على ضرورة أن يكون المدرب الجديد لمنتخب غانا درّب منتخباً أو فريقاً عالمياً، إذ تبدو الطموحات عالية لدى مسؤولي المنتخب الأفريقي، وموازاة مع ذلك، على المدرب الجديد أن يهتم بتطوير الفئات السنية وينجح أيضا في قيادة المنتخب الأول إلى تحقيق الألقاب.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

ومن الضروري أن يمتلك المدرب الجديد فلسفة مشابهة لفلسفة المنتخب الغاني، ويوافق على جميع الأهداف الموضوعة أمامه، وعليه أيضا أن يفرض الانضباط أمام النجوم ويمتلك شخصية قيادية، كما يتوجب أن يشتهر بمهاراته الكبيرة في التكتيك ووضع الخطط المناسبة.

وشكّل الخروج المبكّر للمنتخب الغاني ضربة قوية وإخفاقا لم تتقبله السلطات السياسية، إذ طلب وزير الرياضة تنظيم لقاء مع اللاعبين المهمين في التشكيلة لكي يشرحوا الأسباب وراء الإقصاء بتلك الطريقة من الدور الأول.

وعيّنت السلطات لجنة من الفنيين الذين سيدرسون ملفات المدربين المرشحين لتدريب غانا، على أن يتم تحديد هوية المدرب الجديد في غضون 3 أسابيع، ويُعلن عن هويته من أجل الشروع في العمل والتحديات المقبلة مثل التأهل لكأس العالم 2026.

المساهمون