عودة الدوري الجزائري.. إثارة ومنافسة قوية منتظرة في الموسم الجديد

22 أكتوبر 2021
يطمح نادي شباب بلوزداد إلى الحفاظ على لقب الدوري الجزائري (وسيم جديدي/Getty)
+ الخط -

تعود عجلة الدوري الجزائري لكرة القدم، الجمعة، للدوران بموسم جديد (2021/2022)، وبشكل استثنائي يشبه الموسم الماضي وذلك بسبب القيود التي فرضتها جائحة كورونا، رغم المساعي القائمة لتخفيفها هذا الموسم من بينها السماح بعودة الجماهير مع بعض الشروط.

ويتنافس على لقب الدوري الجزائري في هذا الموسم الجديد 18 فريقاً، إذ تمت العودة إلى هذا النظام بعد لعب المنافسة الموسم الماضي استثنائياً بـ20 فريقاً، وشهد في نهايته نزول أربع فرق وهي جمعية عين مليلة، اتحاد بلعباس وشبيبة سكيكدة إضافة إلى أهلي برج بوعريريج، مقابل صعود فريقين وهما أمل الأربعاء وهلال شلغوم العيد.

وسيكون نادي شباب بلوزداد مرشحاً للاحتفاظ باللقب، الذي أحرزه في آخر موسمين رغم التغيير الذي حدث في جهازه الفني بتعاقده مع البرازيلي ماركوس باكيتا، وكذلك مغادرة نجمه الأول أمير سعيود صوب الطائي السعودي، أما الوصيف وفاق سطيف فرغم الاستقرار الحاصل على مدربه، نبيل الكوكي، إلا أنه فقد بعض قوته التي كانت مشكلة خاصة من الثنائي محمد أمين عمورة الذي انتقل إلى لوغانو السويسري وكذلك حسام الدين غشة المحترف في أنطاليا سبور التركي.

كما بات نادي اتحاد العاصمة مرشحاً للعودة للمنافسة على اللقب هذا الموسم خاصة مع الصفقات النوعية التي أبرمتها إدارة الفريق والتعاقد مع المدرب الفرنسي، دينيس لافان، وهو حال الجار مولودية الجزائر الذي عيّن المدرب التونسي خالد بن يحي، وكذلك شبيبة القبائل الذي سيدخل الموسم بإدارة جديدة يرأسها يزيد ياريشان والمدرب الفرنسي هنري اسطمبولي، أما شبيبة الساورة فقد تعاقد كذلك مع مدرب تونسي أخر وهو قيس اليعقوبي.

ويعد نادي شبيبة القبائل الأكثر تتويجاً بلقب الدوري بـ14 مرة، ثم تأتي فرق شباب بلوزداد، اتحاد العاصمة ووفاق سطيف بـ8 ألقاب لكل منها، أما مولودية الجزائر فقد نال شرف التتويج 7 مرات، مقابل 4 ألقاب لمولودية وهران والذي سيواجه في افتتاحية الجولة الأولى شباب قسنطينة الفائز بلقبين طوال تاريخه.

يذكر أن الجولة الأولى من الدوري الجزائري لكرة القدم ستكون مبتورة من أربعة لقاءات، يتقدمها لقاء القمة بين شباب بلوزداد ومولودية الجزائر وشبيبة القبائل أمام أولمبي المدية، وكذلك وفاق سطيف وهلال شلغوم العيد إضافة إلى شبيبة الساورة وسريع غيلزان، بسبب المنافسات الأفريقية.

المساهمون