عموتة يلاحق حلم كتابة تاريخ جديد للأردن في كأس آسيا

02 فبراير 2024
نجح عموتة في قيادة الأردن لربع نهائي كأس آسيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

قاد المدرب المغربي الحسين عموتة منتخب الأردن إلى الدور ربع النهائي، بعد فوزه المثير على العراق 3-2 على استاد خليفة الدولي، ضمن دور الـ16 لكأس آسيا 2023، المقامة حاليا في قطر.

ونجح المدرب السابق لأندية السد القطري والفتح الرياضي والوداد المغربيين، في تحويل آراء الجماهير الأردنية من الانتقادات بعد سلسلة النتائج المخيبة قبل العرس القاري، إلى الإشادة، بعد تقديم "النشامى" لعروض فنية مميزة في كأس آسيا.

وبات طريق الأردن مفتوحا لبلوغ نصف نهائي أمم آسيا لأول مرة في تاريخهم، خصوصا أنهم سيقابلون في دور الـ8 منتخب طاجيكستان، البعيد عن الترشيحات، رغم نجاحه في عبور عقبة الإمارات في دور الـ16.

هل يتجاوز عموتة الجوهري وحمد؟

ويأمل المدير الفني المغربي تجاوز إنجاز المدير الفني المصري الراحل محمود الجوهري، الذي أوصل المنتخب الأردني إلى ربع نهائي كأس آسيا 2004، وكان على أعتاب التأهل إلى المربع الذهبي، لكن الأحداث الدراماتيكية الخالدة أطاحت حلم "النشامى" من البطولة في سيناريو لا يتكرر كثيراً في عالم كرة القدم، بركلات الترجيح أمام اليابان.

من جهته، قاد المدرب العراقي عدنان حمد، المنتخب الأردني إلى دور الثمانية من نهائيات كأس آسيا 2011 في قطر أيضا قبل الخسارة أمام أوزبكستان 2-1، لذا سيكون عموتة أمام تحدي دخول تاريخ الكرة الأردنية والآسيوية، من خلال قيادة رفاق موسى التعمري لنصف النهائي، لأول مرة في تاريخهم، وتجاوز إنجازي الجوهري وحمد.

ويجب أن نشير إلى أنه في نسختي 2004 و2011، كانت البطولة تقام من 16 منتخبا، يتم تقسيمها إلى 4 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 فرق، ويتأهل من كل مجموعة صاحبا المركزين الأول والثاني، حيث تلعب الفرق دور ربع النهائي (يضم 8 فرق) مباشرة بعد دور المجموعات.

المساهمون