سينر كابوس يلاحق ديوكوفيتش.. حرمه الألقاب وافتك منه الصدارة

04 يونيو 2024
سينر بعد فوزه اليوم على البلغاري غريغور ديميتروف في رولان غاروس (أنطونيو بورجا/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- يانيك سينر، البالغ من العمر 22 عامًا، يصنع التاريخ كأول إيطالي يتصدر ترتيب لاعبي التنس المحترفين عالميًا، متجاوزًا الصربي نوفاك ديوكوفيتش بعد تأهله لنصف نهائي رولان غاروس.
- سينر، الذي أصبح كابوسًا لديوكوفيتش في الأشهر الأخيرة، حقق انتصارات مهمة أبرزها في بطولة أستراليا 2024، مما ساهم في اكتسابه نجومية عالمية وتقدمه في التصنيف.
- مسيرة سينر شهدت تطورًا صاروخيًا خلال الـ16 شهرًا الماضية، حيث تقدم من خارج دائرة المنافسة إلى المركز الأول عالميًا، محققًا تتويجات مهمة ونقاطًا كبيرة في التصنيف.

أصبح يانيك سينر (22 عاماً) أول إيطالي يتصدر ترتيب لاعبي التنس المحترفين في العالم، إذ سيكون الأول عالمياً في التصنيف الذي سيصدر يوم الاثنين المقبل، دون اعتبار لنتائجه في بطولة رولان غاروس المقامة حالياً في العاصمة الفرنسية باريس، بعدما تأهل إلى نصف النهائي، وانتهاء مغامرة الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي تأكد غيابه عن ربع النهائي، ما منح الإيطالي فرصة لدخول التاريخ من الباب الكبير، وانتزاع الصدارة من البطل الصربي صاحب الرقم القياسي في عدد التتويجات ببطولات "غراند سلام" (24).

وبات الإيطالي كابوساً يُلاحق النجم الصربي في الأشهر الماضية، فقد حرمه من الحصول على العديد من الألقاب بانتصارات للتاريخ ساعدت الإيطالي في اكتساب النجوميّة عالمياً، وانتهى الكابوس بانتزاع الصدارة من ديوكوفيتش، الذي كان قد صرّح منذ فترة قصيرة بأن الإيطالي هو أفضل لاعب من الجيل الجديد، مرشحاً المصنف الأول عالمياً لينحت مسيرة بطولية تقوده إلى أفضل المراتب، وهو ما تحقق سريعاً.

ومن بين أهم انتصاراته على الصربي، تأهله في نصف نهائي بطولة أستراليا 2024، ليحصد أول لقب في مسيرته ببطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى، إضافة إلى تألقه في مباريات كأس ديفيس، عندما أنقذ ثلاث كرات أمام ديوكوفيتش قبل أن يحسم المجموعة.

سينر وصعود صاروخي

يحتلّ سينر المرتبة 14 في ترتيب أصغر اللاعبين، الذين نجحوا في تصدر ترتيب أفضل اللاعبين المحترفين في العالم، وقد شهدت مسيرته تطوراً صاروخياً، خلال الأشهر الماضية، إذ كان يبدو خارج دائرة المنافسة، لكنه خلال النصف الثاني من العام الماضي حقق الكثير من المكاسب، وأحرز نقاطاً مهمة باعتبار نتائجه في عام 2022، وهو ما جعله يتقدم في الترتيب بشكل متواصل، ويصبح خطراً على الثلاثي الأول. ووفق تقرير نشرته صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت الإيطالية، فإنّ مسيرة سينر شهدت تحولاً كبيراً خلال 16 شهراً، حصد خلالها الكثير من التتويجات، وتقدم في سلم الترتيب إلى أن أصبح رقم واحد في العالم.

المساهمون