سويسرا تقصي إيطاليا من يورو 2024 وعقدة ثمن النهائي تلاحق حامل اللقب

29 يونيو 2024
مواجهة سويسرا وإيطاليا في 29 يونيو 2024 في برلين (ألكس غريم/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب سويسرا يتأهل إلى ربع نهائي يورو 2024 بفوزه على حامل اللقب، إيطاليا، بنتيجة 2-0 في ملعب برلين، مؤكدًا تحسن مستواه وتحوله إلى عقدة للإيطاليين.
- فرويلر وفارغاس يتألقان بتسجيلهما للأهداف، مع سيطرة سويسرية على المباراة واستحواذ عالٍ على الكرة، بينما عانى الإيطاليون من عرض مخيب للآمال.
- تأهل سويسرا يعكس العقدة التي تلاحق حاملي اللقب في النسخ الأخيرة من البطولة، مع توديع إيطاليا للمسابقة مبكرًا وتأكيد سويسرا على قدرتها كـ"الحصان الأسود".

تأهل منتخب سويسرا إلى الدور ربع النهائي من بطولة أمم أوروبا "يورو 2024" إثر انتصاره، اليوم السبت، على حامل اللقب، منتخب إيطاليا، في ملعب برلين، بنتيجة (2ـ 0)، في أولى مباريات ثمن النهائي، ومن ثم كان أول المتأهلين إلى الدور القادم، بعد أن قدّم عرضاً قوياً، أثبت من خلاله تحسن مستواه، وتحوّل إلى عُقدة لمنتخب إيطاليا، بعد أن تسبب في حرمانه من المشاركة في كأس العالم 2022. وسيخوض منتخب سويسرا مباراة ربع النهائي يوم السبت المقبل، إذ سيُواجه المتأهل من إنكلترا وسلوفاكيا.

وسيطر منتخب سويسرا على شوط المباراة الأول، وقدّم عرضاً قوياً بعد أن كان مُهيمناً على منافسه، كما استحوذ على الكرة بنسبة عالية ساعدته في التحكم بإيقاع المباراة، وهدد مرمى الحارس جانلويجي دوناروما، الذي أنقذ منتخب بلاده من أهدافٍ كثيرة، ولكنه لم يستطع منع فرويلر من تأكيد أحقية سويسرا بالتقدم في النتيجة، بعد عمل جماعي أنهاه بشكل جيّد، وسط غياب إيطالي وعرض مُخيب للآمال، وللمرة الرابعة في البطولة، يكون الإيطاليون متأخرين في النتيجة.

وعاد منتخب سويسرا ليُؤكد مستواه الجيد مع بداية الفترة الثانية، إذ خطف نجمه فارغاس هدفاً سريعاً من مَجهود فردي مُميز، أنهى به آمال إيطاليا في العودة نهائياً، مؤكداً أن سويسرا قادرة على أن تكون "الحصان الأسود" لهذه النسخة وتحقيق أفضل نتيجة في سجله، كما أن التعديلات التي قام بها منتخب إيطاليا في الشوط الثاني لم تكن كافية من أجل قلب الطاولة هذه المرة، رغم أن الحظ عانده مرّتين باصطدام الكرة بالقائم ثم العارضة، كما نجح لاعبو منتخب سويسرا لاحقاً في تفادي الضغط الإيطالي، ولعبوا بذكاء ساعدهم في حصد بطاقة التأهل، وللنسخة الثانية يُحققون تأهلاً مُثيراً في ثمن النهائي، بعد إقصاء فرنسا في النسخة الماضية في إنجاز كبير لهذا المنتخب، الذي كان قريباً من الانتصار على ألمانيا في آخر مباريات الدور الأول.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وتأكدت العقدة التي تُلاحق حامل اللقب في النسخ الأخيرة من البطولة، ذلك أن منتخب إسبانيا، بطل نسخة 2012، ودّع نسخة 2016 أمام إيطاليا في ثمن النهائي، ومنتخب البرتغال، بطل نسخة 2016، ودّع النسخة الماضية أمام بلجيكا في ثمن النهائي، ليلتحق بهما بطل النسخة الماضية، منتخب إيطاليا، بعدما توقفت مسيرته في ثمن النهائي.

المساهمون