ريال مدريد يفك شيفرة أتلتيكو..ويتأهل لنصف نهائي دوري الأبطال

23 ابريل 2015
+ الخط -

حقق ريال مدريد فوزه الأول منذ سبع مباريات على أتلتيكو مدريد في دربي العاصمة الإسبانية، ليتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بهدف أحرزه المكسيكي خافيير هيرنانديز (تشيتشاريتو).

بدأ ريال مدريد المباراة بتشكيلة غريبة نوعا ما بسبب الغياب، بعدما فضل الإيطالي كارلو أنشيلوتي الدفع بقلب الدفاع سرخيو راموس في مركز لاعب الارتكاز، بالرغم من وجود ثلاثة لاعبين يلعبون في هذا المركز على مقاعد البدلاء، بينما فضل الأرجنتيني دييجو سيميوني اللعب بتشكيلة متوازنة بين الدفاع والهجوم مع الدفع بالثنائي الخطير جريزمان-ماندزوكيتش في المقدمة.

وكان الريال هو الأخطر منذ الدقيقة الأولى، بعدما تراجع أتلتيكو للدفاع بحثا عن ثغرات ينظم منها هجمات مرتدة سريعة، بينما حاول الريال تحدي الغيابات في الخطوط الأمامية بهجمات غابت عنها الخطورة إلى حد كبير، وتمثلت في تسديدة طائشة للمكسيكي خافيير هيرنانديز (تشيتشاريتو)، وأخرى إلى جانب المرمى من البرتغالي كريستيانو رونالدو في أول 12 دقيقة من اللقاء.

شوط "كربوني"
ولم ترتق هجمات الريال إلى المستوى المطلوب، وكان دفاع أتلتيكو بلا أخطاء تذكر حتى منتصف الشوط الثاني، ولم يصل الدعم المطلوب من وسط الملعب للخطوط الأمامية، بسبب غياب الكرواتي لوكا مودريتش المصاب، واعتماد أنشيلوتي على التأمين الدفاعي بشكل أكبر لعدم تلقي هدف.

وشهد الجانب الأيسر قصورا كبيرا في غياب مارسيلو، وعدم تقديم كوينتراو نفس الدور الهجومي للاعب البرازيلي. ويتصدى الحارس إيكر كاسياس لكرة خطيرة نادرة لأتلتيكو من تسديدة الإسباني خيسوس جاميز القوية من خارج منطقة الجزاء (د29).

وواصل الريال السيطرة على مجريات اللقاء، وكاد رونالدو أن يحرز أول أهداف اللقاء من تسديدة قوية لضربة حرة مباشرة، تعملق فيها السلوفيني يان أوبلاك في إبعادها عن مرماه، لتخرج إلى ضربة ركنية غابت عنها الخطورة (د32).

ويضيع رونالدو أخطر فرص المباراة في الدقيقة 44 بعدما تلقى بينية رائعة لينفرد بأوبلاك ويسدد كرة قوية ويتصدى لها الحارس مبقيا على آمال فريق في التأهل، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي من دون أهداف، وهي نفس نتيجة مباراة الذهاب، وقدم الفريق الملكي شوطا مماثلا للمباراة الأولى.

الملكي يبحث عن هدف
وبدأ الريال الشوط الثاني مهاجما وهدد تشيتشاريتو المرمى بعد مرور خمس دقائق بعدما تلقى تمريرة من إيسكو ليسددها إلى جانب القائم، وبعدها بدقيقة طالب لاعبوه بضربة جزاء بعد تدخل راموس وتوني كروس مع توران، إلا أن الحكم لم يحتسبها.

ويحاول الفريق التقدم مع تأمين دفاعه تجنبا لأي مفاجآت غير سارة من الهجمات المرتدة، وحاول رونالدو التقدم في أكثر من كرة عن طريق التسديدات التي لم تسفر عن جديد.

طرد توران والتحول الجذري
ويحصل أردا توران على الطرد، بعد التدخلات العنيفة التي تعمد توجيهها إلى لاعبي الريال، ليحصل على إنذار ثان بعد كرة مشتركة مع سرخيو راموس (د77).

ويكاد تشيتاريتو أن يحرز الهدف الأول بعدما تلقى بينية من جيمس رودريجيز، لينفرد في مرمى ويسددها أرضية رائعة، لتصطدم في الحارس وتخرج إلى ركنية (ق79)، ليتواصل الضغط "الملكي" بعد الطرد.

ويصل الريال لمبتغاه بهدف في الدقيقة 88 بهدف عن طريق خافيير هيرنانديز، الذي تلقى تمريرة رائعة من رونالدو، ويسددها في المرمى معلنا تقدم الريال ويحتفل بشكل جنوني ليصاب بعد الكرة وينزل بدلا منه خيسي رودريجيز، ويحتسب الحكم 5 دقائق وقتا بدل ضائع، وينتهي بعدها اللقاء بفوز الريال وتأهله إلى نصف النهائي.

المساهمون