رونالدو وميسي.. وجمالية التنافس

24 سبتمبر 2014
رونالدو و ميسي..المتكامل والساحر (AFP)
+ الخط -

قل لي مَن خصمك أقل لك من أنت.. هي أشبه ما تكون بتلك الحروب القديمة، كر وفر، ضربة ورد الضربة بأقوى منها، هدف والرد بهدفين، هاتريك والرد بسوبر هاتريك.. صراع رونالدو مع ميسي، أو الدون مع الأعجوبة هو المعنى الأسمى لكلمة "تنافس" في لعبة كرة القدم .. فميسي لن يكون بهذا السحر الحلال لولا أن خصمه هو رونالدو، والدون لن يظهر بهذا التكامل العجيب لولا أن منافسه هو الأعجوبة.

ليونيل ميسي موهبة كبيرة ولا شك في ذلك، إنه يعتمد على دهائه وموهبته، أما كريستيانو فهو ثمرة جهد كبير وعمل متواصل في التدريبات.. هذا هو ما قاله السلطان زلاتان عنهما في تصريح له سابق وهو باعتقادي أجمل وصف ممكن أن تقرأه عنهما.

ميسي ورونالدو.. أصبحا كأنهما كلمتان متضادتان في معجم كل اللغات والبلدان، ما إن يتحدث المرء عن رونالدو مثلاً في مقالة أو كتابة أو تغريدة إلا وتظهر في عقله كلمة ميسي لا إرادياً.. تظهر في عقله قبل أن تظهر حتى في عقول قارئي كلماته وردودهم .. كريس وليو وجمالية الحرف الذي يُخط في مدحهما، وروعة الحبر الذي سيكتب عنهما، وجمالية العين عندما تراهما يداعبان الكرة.. تنافس هذا الأرجنتيني والبرتغالي هو من أرقى وأجمل التنافس الذي عرفته كرة القدم على مر الإطلاق.

سطع نجم ميسي ورونالدو واتُّهما على أنهما من صنع الإعلام أو ضخمهما الإعلام بما لا يستحقان أو أكثر بكثير مما يستحقان، وأن هذا الإعلام يصنع ممن أراد نجماً ويتجاهل من يشاء.. فصحيح أنهما استفادا من عصرهما فتواجدت عصر العلومة السريعة والاحصائيات المتجددة ومواقع التواصل الاجتماعي التي تقرب العالم أكثر وأكثر، لكن ماهو أكيد أن الإعلام أيضاً، مهما كان قوياً ومؤثراً لن يصنع هالة لأحد لا يستحقها لأنه في النهاية سيستفيد من صاحبها .. وكريس وليو هما أجدر من يستحقها وخير من يُستفاد منهما.

لا بد من أن يعترف الجميع بأن الدون رونالدو هو ذاك المحترف المتكامل في كل شيء، قوي وسريع وماهر، تسديداته مذهلة وأهدافه غزيرة، ينازل المصاعب في كل تحد وينجح، تتغير عليه الأجواء والبطولات وينجح، تختلف عنده المدارس والمدربون، وصناع اللعب وأيضاً ينجح .. بينما على الجميع أن يستمتع بالأعجوبة ميسي، فهو ذلك الساحر رباني الموهبة والأناقة الكروية، صاحب القدرة الأكثر على المراوغة وتجاوز الخصوم في أصعب الظروف وأضيق المساحات والاحتفاظ بالكرة بطريقة عجيبة سحرية أقرب من الخيال منها إلى الواقع، ومن ثم تسجيل الأهداف بطريقة تسر الأعين.

فقط لنستمتع بهما ولنتحدث حالياً ومستقبلاً أننا عشنا تفاصيل تنافسهما لحظة بلحظة.. فهذه أمور لا تتكرر كل يوم في كرة القدم .. لنعطي كل شخص حقه إذا تحدثنا عنهما، نقارن بينها بجمالية أكثر عند الطرح لأنهما يستحقان كل ذلك فلا يجرنا قلم كاتب متعصب، أو متابع كاره، أو محب لأحدهما لا يرى إلا مَن أحبه فقط.

كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.. الدون والأعجوبة، المتكامل والساحر، "نايكي وأديداس" ، التعب على النفس وصراع ضد الموهبة الربانية .. البرتغالي والأرجنتيني والنزاع المتواصل في فرض الأفضلية لدى المتابعين، والتنافس الجميل في الثناء والمديح عند المحبين.

لمتابعة الكاتب..https://twitter.com/ITALY_00

المساهمون