رئيس الاتحاد السعودي: جاهزون لتنظيم مونديال 2034 صيفاً أو شتاءً

01 نوفمبر 2023
اعتبر ياسر المسحل أن السعودية قادرة على تنظيم مونديال 2034 (فايز نور الدين/فرانس برس)
+ الخط -

أكد ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، الأربعاء، أن المملكة جاهزة لكل الاحتمالات بشأن توقيت استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 2034، سواء كان في فصل الصيف أو في الشتاء.

وبعد ساعات من إعلان الاتحاد الدولي "فيفا"، الثلاثاء، أن السعودية باتت المرشحة الوحيدة لاستضافة كأس العالم لنسخة عام 2034، بعد 27 يوماً فقط من فتح باب الترشّح، قال المسحل لوكالة "فرانس برس": "طبعاً نحن جاهزون لكافة الاحتمالات".

وتابع رئيس الاتحاد السعودي: "اليوم هناك تقنيات كثيرة وجديدة تساعدك في التبريد أو إضافة المكيفات في الملاعب. هناك مدن عديدة في المملكة تتمتع بأجواء رائعة جدًا في الصيف، لكننا سنكون جاهزين لكافة الاحتمالات".

وسيكون مونديال السعودية النسخة الثانية في تاريخ الشرق الأوسط، بعد 12 عاماً فقط من احتضان قطر نسخة 2022 في شهر ديسمبر/ كانون الأول، إثر نقل النهائيات إلى فصل الخريف بسبب درجة الحرارة المرتفعة في الخليج صيفاً، ما رتب إعادة جدولة مباريات البطولات الأوروبية الكبرى.

ويؤكّد المسحل، الذي يشغل أيضاً عضوية مجلس فيفا عن قارة آسيا، أن "القرار النهائي الرسمي لم يصدر بعد، لكن الاستضافة ستكون من نصيب المملكة بنسبة 99 بالمائة، بما أن الملف السعودي هو الوحيد الذي تقدّم أو أبدى الرغبة في تقديم ملف لاستضافة مونديال 2034".

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد شرح في بيان "كما هو منصوص عليه في اللوائح التي صادق عليها مجلس فيفا، ستطلق إدارة الاتحاد الدولي عملية الترشح لاستضافة نسختي 2030 و2034 من بطولة كأس العالم، فضلاً عن عملية تقييم معمق لملفات الترشح، بحيث يتوقّع إعلان الدولة/ الدول المستضيفة خلال مؤتمر فيفا المتوقع تنظيمه في الربع الأخير من عام 2024".

ويشير رئيس الاتحاد السعودي إلى أن المملكة تجاوزت الخطوة الأولى "يبقى لنا عمل مكثف لتقديم ملف يليق بإمكانات السعودية وبإمكانات العالم العربي بشكل عام. سيُقدّم الملف في يوليو 2024 ثم يأتي قرار الجمعية العمومية كما أعلن فيفا في الربع الرابع من السنة المقبلة للمصادقة، وإقرار منح المملكة حق الاستضافة".

المساهمون