دي زيربي ينثر السحر مع فريق برايتون ويسير على خطى غوارديولا

24 ابريل 2023
قاد دي زيربي برايتون لتقديم مستوى رائع في البريميرليغ (بين ستانسيل/Getty)
+ الخط -

أشاد بيب غوارديولا، مدرب فريق مانشستر سيتي الإنكليزي، بفريق برايتون كثيراً، إثر فوزه على فريق تشلسي ضمن "البريميرليغ" (2 - 1)، إذ اعترف بأنه لا يوجد أي فريق اليوم في إنكلترا يتقن صنع الهجمات انطلاقاً من حارس المرمى حتى الهجوم أكثر من تشكيلة المدرب الإيطالي روبيرتو دي زيربي.

وقال مدرب مانشستر سيتي في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية في وقت سابق، وتحديداً بعد الفوز عليه في الذهاب بنتيجة (3 - 1): "فزنا لكننا خسرنا نسبة امتلاك الكرة 52 مقابل 48%، إنهم يلعبون بطريقة مدهشة، سيكون تأثيرهم في إنكلترا كبيراً في المستقبل".

وتلقّى دي زيربي إشادات كثيرة، أهمها كان من جيمي كاراغار نجم دفاع ليفربول السابق الذي قال بشأنه: "إن عمل المدرب رائع، لدرجة أن الأندية الكبيرة في أوروبا ستستعى لخطفه، طريقة لعب مدرب برايتون تشبه طريقة لعب غوارديولا، من حيث الجودة لديه أفضل استحواذ في الدوري، إنه لأمر مدهش ما يفعله دي زيربي وكيف يفعل ذلك، آمل أن يظل في برايتون لفترة طويلة لأنني أحب أن أواصل مشاهدته".

وقاد المدرب الإيطالي المولود في مدينة بريشيا يوم 6 يونيو/حزيران من العام 1979، فريقه لتحقيق إحصائيات فريدة، فهو الفريق صاحب أكبر عدد من التسديدات على المرمى في الدوري الإنكليزي الممتاز (147)، والثاني الأكثر استحواذاً (62.45٪)، والثالث لناحية عدد الأهداف المسجلة (43)، والثالث من حيث عدد التسديدات على المرمى داخل ملعبه أو خارجه (214).

وتولى المدرب الشاب خلافة غراهام بوتر، بعد انتقاله إلى فريق تشلسي لكن النتائج كانت سيئة في البداية، بعد أن جمع نقطتين فقط في أول 5 مباريات لكنه قال: "لا أشعر بالقلق فقد عشت أوقاتا أصعب في الحرب بأوكرانيا".

وكان دي زيربي لاعباً في الفئات السنية لنادي ميلان الإيطالي لكنه لم يلعب أي مباراة مع فريقه الأول، بل انضم لعدد من الأندية الإيطالية مثل مونزا وكومي وكاتانيا ونابولي وبريشيا، هذا عدا عن عدد من الأندية الإيطالية المغمورة، مع تجربة قصيرة لمدة موسمين بين 2010 و2012، في رومانيا مع فريق كلوج الذي توج معه بلقب الدور مرتين ورفع الكأس في عام 2010.

على المستوى الدولي، لعب مع الفئات السنية لمنتخب إيطاليا 4 مباريات سجل خلالها هدفين رغم أنه يلعب في خط منتصف الملعب، لكنه لم يلعب مع المنتخب الأول. أما على المستوى التدريبي فقد بدأ مسيرته في عام 2013 مع فريق بواريرو الإيطالي، قبل أن يدرب فوجيا وباليرمو وبينيفينتو وساسولو، ثم انتقل إلى أوكرانيا لتدريب فريق شاختار، لكن الحرب الروسية جعلته يغادر وينضم إلى برايتون الذي حقق معه 15 فوزاً و6 تعادلات و8 خسارات.

المساهمون