ديوغو كوستا.. فضّل البرتغال على سويسرا وأنقذ رونالدو عبر تصديات تاريخية

02 يوليو 2024
ديوغو كوستا خلال تصدّيه كرة شيشكو، 1 يوليو 2024 (تشارلز ماكويلان/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ديوغو كوستا، الحارس البرتغالي البالغ من العمر 24 عامًا، أصبح بطلاً قوميًا بتصديه لثلاث ركلات ترجيح ضد سلوفينيا في دور الـ16 ببطولة أمم أوروبا 2024، مما ساهم في تأهل البرتغال إلى الدور ربع النهائي، وذلك رغم إضاعة رونالدو لركلة جزاء.
- قصة كوستا ملهمة، من مغادرته البرتغال صغيرًا إلى سويسرا، ثم العودة لتحقيق حلمه في كرة القدم، حيث بدأ مسيرته مع نادي بوفوا دو لانهوسو قبل الانضمام إلى بورتو، ليصبح فيما بعد أغلى حارس في العالم بقيمة 45 مليون يورو.
- تألق كوستا لم يقتصر على المستوى النادوي مع بورتو، بل امتد ليشمل مساهمته الفعالة في تأهل البرتغال لكأس العالم 2022 وبطولة أوروبا 2024، مؤكدًا مكانته كخليفة لروي باتريسيو وجزء لا يتجزأ من الجيل الذهبي البرتغالي الجديد.

قاد الحارس ديوغو كوستا (24 عاماً)، زملاءه للتأهل إلى الدور ربع النهائي من بطولة أمم أوروبا 2024، حين تصدى لثلاث ركلات ترجيح، عندما واجه برفقة منتخب بلاده البرتغال نظيره السلوفيني في دور الـ16، ليكون تألقه بمثابة الهدية التي قدّمها الحارس المولود في سويسرا إلى قائده كريستيانو رونالدو، بعدما أضاع الأخير ركلة جزاء في الوقت الإضافي.

وتجاوز ديوغو كوستا عدة عوائق قبل الوصول إلى النجومية، إذ تحمّل قصة مشواره تفاصيل مثيرة، من بينها بداياته، التي اختلطت فيها مشاعره، بين الابتعاد عن بلده الأصلي البرتغال، ونجاح أوصله لمرتبة عالية، جعلت منه أغلى حارس في العالم، متفوقاً على نجوم آخرين تألقوا في مركز حراسة المرمى.

ديوغو كوستا من قرية سويسرية

ولد الحارس كوستا (24 عاماً) في قرية روثريست السويسرية، التي لا يتجاوز عدد سكانها عشرة آلاف مواطن، حين استطاع أن يتميز بينهم رغم الظروف التي لم تشجّعه على ممارسة كرة القدم، لأن أغلب الأندية السويسرية الشهيرة بعيدة عن المنطقة التي كان يقطن فيها، وهو ما أجبره على اتخاذ قرار جريء عنوانه التضحية.

تضحية للمستقبل

وأكدت صحيفة لو ماتين السويسرية، أن عائلة الحارس الشاب قررت التضحية والعودة نحو البرتغال، عندما بلغ سن السابعة، وانتقل للعيش بضواحي مدينة بورتو، ليخوض أول تجاربه في كرة القدم، برفقة نادي بوفوا دو لانهوسو، لينطلق مشواره في المستوى العالي، عبر انضمامه إلى نادي بورتو عام 2010، بعدما تدرج في فئاته السنية.

لا نقاش في خيار البرتغال

ولم يطرح ديوغو كوستا أسئلة كثيرة فيما يتعلّق بالتمثيل الدولي، بما أنّه تدرّج في الفئات السنية لمنتخب البرتغال، إلى غاية بلوغه المنتخب الأول، ومشاركته أساسياً في بطولة أوروبا 2024، كما كان له دورٌ كبيرٌ في بلوغ مباراة ربع النهائي أمام المنتخب الفرنسي، على أن يواصل ظهوره المثالي أمام مبابي وبقية النجوم.

مسؤولية كبيرة

وواجهت الحارس الشاب مسؤولية كبيرة، ليكون ضمن مجموعة من النجوم، مثل كريستيانو رونالدو وبرونو فيرنانديز وبرناردو سيلفا، كما كُلّف بمهمة خلافة الحارس التاريخي للبرتغال، وهو روي باتريسيو، منذ شهر مارس/آذار من عام 2022، ولعب دوراً مهماً في تأهل بلاده إلى كأس العالم 2022، بقطر، بعد تألقه في التصفيات أمام تركيا ومقدونيا.

بورتو كلمة السر

واحتفل نادي بورتو بالأداء الذي قدّمه حارس مرماه، عبر تصدّيه لثلاث ركلات ترجيح، حين نشر صورة متحركة، لرسوم كرتونية يظهر فيها حيوان يبني جداراً، وهو ما يعني أن حارسهم كان بمثابة الجدار، فيما قدم النادي العريق الكثير للحارس، بعدما منحه تكويناً مثالياً، وصل بفضله للتألق في أكبر المنافسات القارية.

أغلى حارس في العالم

ونشر موقع ترانسفر ماركت، المختصّ في تقييم اللاعبين، قائمة أعلى الحراس قيمة في العالم، لموسم 2023-2024، إذ تصدّرها ديوغو كوستا، بعدما بلغت قيمته 45 مليون يورو، مناصفة مع حارس باريس سان جيرمان، جيانلويجي دوناروما، وحارسي ميلان وريال مدريد، الفرنسي مايك مانيان، والبلجيكي تيبو كورتوا.

المساهمون