ديفيد رايا الحارس الذي تفوق على جميع كبار أوروبا وأثار إعجاب كلوب

04 مارس 2023
ديفيد رايا أحد أبرز الحراس في البريمييرليغ (كليف روز/Getty)
+ الخط -

يقدم ديفيد رايا، حارس مرمى نادي برينتفورد الإنكليزي، موسماً مميزاً مع فريقه، تفوق فيه على جميع حراس البطولات الخمسة الكبرى في أوروبا، وهي الدوري الإنكليزي والدوري الإيطالي والدوري الفرنسي والدوري الألماني، وذلك في مقياس عدد التصديات التي قام بها خلال الموسم الحالي.

ووصل رايا خلال المباراة الأخيرة لفريقه أمام كريستال بالاس في البريمييرليغ إلى التصدي رقم 100 منذ انطلاق الموسم، وذلك بنسبة 76.92% من جملة الكرات التي وقع تسديدها على مرمى فريقه، ولا يتفوق عليه في هذا المقياس إلا حارس باريس سان جيرمان الفرنسي، جانلويجي دوناروما، الذي يملك نسبة تصديات تصل إلى 77.45%.

وكشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية، أن الحارس الكتالوني يملك نسبة تصديات من التسديدات من خارج مناطق الجزاء تصل إلى 86.7%، بينما تصل نسبته من داخل المنطقة إلى 54%، وذلك بفضل رشاقته وسرعة ردة فعله أمام الكرات القريبة منه.

وعلاوة على كل ذلك فهو الحارس الذي يحتل المركز الخامس ضمن ترتيب أكثر الحراس في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، محافظة على شباكه نظيفة، بثماني مباريات دون قبول أي هدف، ورغم ذلك فلا يزال متواضعا حتى في تصريحاته حيث يقول: "لقد تمكنت من مساعدة الفريق على الفوز بالمباراة الأخيرة، وهذا هو الشيء المهم، كانت لديهم العديد من الفرص، لكن هذا هو سبب وجودي هنا، إنها وظيفتي".

ويمتاز ديفيد رايا بقدرته الكبيرة على اللعب بقدميه، حيث إنه قام بـ208 تمريرات ناجحة في الموسم الحالي، وقد أثار إعجاب المدير الفني لفريق ليفربول الإنكليزي، يورغن كلوب الذي قال في شأنه: "يمكنه ارتداء رقم 10، لقد حقق أرقاما لا تصدق".

ويحظى الحارس الكتالوني أيضا بإعجاب المدير الفني السابق لمنتخب إسبانيا لويس إنريكي، الذي قرر ضمه لقائمة لاروخا في كأس العالم الماضية في قطر، وفضله على حارس مانشستر يونايتد ديفيد دي خيا.

وما زال الحارس لم يجدد عقده حتى اليوم مع فريقه، حيث إنه يحظى بمتابعة العديد من الفرق الأوروبية الكبيرة، مثل تشلسي وتوتنهام، ويقول: "أريد أن ألعب في أوروبا وأحصل على لقب".

يذكر أن الحارس قد ولد يوم 15 سبتمبر/أيلول من عام 1995، بمدينة برشلونة الإسبانية، وقد بدأ مسيرته مع فريق كورنيلا الإسباني، ثم غادر إلى إنكلترا ولعب مع بلاكبورن روفرز في الفئات السنية والفريق الأول، وكذلك "ساوث بورت" قبل الانضمام إلى فريقه الحالي برينتفورد منذ عام 2019.

المساهمون