خيسوس كاساس ذراع إنريكي الذي يكتب التاريخ مع "أسود الرافدين"

25 يناير 2024
قاد كاساس منتخب العراق لتحقيق لقب خليجي 25 (الاتحاد العراقي)
+ الخط -

نجح منتخب العراق بقيادة مدربه الإسباني خيسوس كاساس في تحقيق إنجاز تاريخي ببطولة كأس آسيا الجارية وقائعها في قطر، وذلك عقب انتصاره الأخير على منتخب فيتنام بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، في اللقاء الذي أقيم بينهما أمس الأربعاء، ويندرج ضمن منافسات الجولة الثالثة للمجموعة الرابعة بالمسابقة.

وسجل كاساس اسمه بأحرف من ذهب مع المنتخب العراقي الذي حصد العلامة الكاملة في دور المجموعات لأول مرة في تاريخ مشاركته ببطولة أمم آسيا، وذلك عقب فوزه الثالث على فيتنام، وقبلها تفوق على منتخب إندونيسيا في الجولة الأولى بنتيجة (3-1)، ثم على منتخب اليابان بنتيجة هدفين مقابل هدف.

بداية الرحلة من قاديش

خيسوس كاساس من مواليد 1973، وقضى معظم مسيرته المهنية في إسبانيا، إذ كانت البداية في عام 2003، حين قاد الفئات السنية لنادي قاديش، ثم أصبح محلل فيديو لفريق إيبار في العام 2008، وهو الدور نفسه الذي لعبه مع الفريق الثاني لبرشلونة عند وصوله في عام 2009، ولم يستغرق الوقت طويلاً ليصبح كاساس جزءاً من فريق الكشافة في فريق "البلوغرانا"، وبالتحديد بين عامي 2011 و2014، مع المدربين السابقين للنادي الكتالوني، وهم بيب غوارديولا، وتيتو فيلانوفا، والأرجنتيني تاتا مارتينو.

إنجازات تاريخية مع برشلونة

تواصلت ترقيات كاساس مع نادي برشلونة، إذ بات رئيساً لقسم الفيديو ضمن الطاقم الفني لمدرب برشلونة السابق لويس إنريكي، والذي حقق إنجازاً تاريخياً في عام 2015 حينما توج بالثلاثية التاريخية آنذاك، ويتعلق الأمر ببطولات الدوري الإسباني، وكأس الملك، وأيضاً دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

تجارب قصيرة أخرى في قاديش وواتفورد

بعد رحيله عن برشلونة في عام 2017، خاض كاساس تجربتين قصيرتين جديدتين، إذ عاد إلى فريق قاديش وتولى مسؤولية إدارة فريق الشباب هناك لفترة وجيزة، ثم عمل كمساعد للمدرب الإسباني غافي غارسيا في نادي واتفورد الإنكليزي، قبل عودته إلى العمل مع لويس إنريكي في تحدٍ جديدٍ.  

ذراع لويس إنريكي مع منتخب إسبانيا 

التحق كاساس بالمدرب لويس إنريكي، وكان جزءاً من الطاقم الفني لمنتخب "لاروخا" في عام 2018، وكان من أبرز إنجازاته خلال هذه المدة أن حلّ وصيفاً في بطولة دوري الأمم الأوروبية في موسم 2020-2021، كما استمر في المنصب أيضاً حتى مع رحيل إنريكي، وظل مساعداً للمدربين، السابق روبرت مورينو، والحالي لويس دي لا فوينتي، لمباراة واحدة، ثم رحل صوب تدريب منتخب العراق في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2022.

كاساس واللقب الأول مع العراق

نجح مسؤولو الاتحاد العراقي في إقناع كاساس بتولي مسؤولية قيادة منتخب "أسود الرافدين"، وكانت أولى التحديات هي المشاركة في بطولة كأس الخليج 25، والتي استطاع من خلالها تحقيق اللقب للمرة الرابعة في تاريخ العراق، عقب فوزه على المنتخب العماني في المباراة النهائية بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، مع العلم أن مشوار رفاق أيمن حسين انطلق بالتعادل مع عمان في المباراة الافتتاحية، ثم الفوز على السعودية واليمن بمرحلة المجموعات، وقطر في الدور نصف النهائي.

قاديش تهديد مستمر لمنتخب العراق

بحث نادي قاديش عن مدرب جديد للفريق ليحل محل المدرب سيرجيو غونزاليس، وذلك بعدما فشل في تغيير وضع النادي الذي يعاني في الدوري الإسباني هذا الموسم، وبحسب التفاصيل التي نشرتها صحيفة "ماركا"، الثلاثاء، فإن رئيس الفريق مانويل فيزكاينو، وضع المدرب خيسوس كاساس كأحد أبرز الأسماء المستهدفة للتعاقد معها، قبل أن يعلن تعاقده مع الأرجنتيني ماوريسيو بيليغرينو.

والجدير بالذكر أن كاساس البالغ من العمر 50 عاماً، وقع على عقد مع الاتحاد العراقي لكرة القدم في شهر نوفمبر من العام الماضي لمدة 4 سنوات، أي أنه سيستمر حتى نهائيات كأس العالم 2026، المقرر إقامتها في الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك.

المساهمون